Accessibility links

logo-print

السعودية والسودان تجريان تدريبات بحرية مشتركة


قارب تابع للبحرية السودانية في البحر الأحمر

قارب تابع للبحرية السودانية في البحر الأحمر

أعلن الجيش السوداني الأحد أن القوات البحرية في السودان والسعودية بدأتا في البحر الأحمر أول تدريبات مشتركة بينهما بهدف "تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة وتوثيق التعاون بينهما".

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد القول إن "التمرين المختلط السوداني-السعودي الذي بدأت فعالياته في البحر الأحمر يهدف لتدريب القوة البحرية بالدولتين على عملية مكافحة التهريب في البحر، وتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة وتوثيق التعاون بين البحريتين والتقارب وتوحيد اللغة العسكرية".

وأضاف أن التمرين الذي ينتهي الأربعاء "هو الأول بين السودان والمملكة العربية السعودية على أن تتواصل هذه التمارين"، مشيرا إلى أنه "في هذا الإطار استقبلنا سفينتين سعوديتين وقوات خاصة سعودية ومشاة بحرية سعودية"، من دون أن يحدد عدد هذه القوات.

وأوضح المتحدث العسكري السوداني أن "هذا المشروع التدريبي المختلط جاء ضمن البرنامج الذي كان معدا قبل شهرين بتبادل زيارات الوفود من الدولتين".

ويأتي هذا التدريب بعد شهرين تقريبا على زيارتين قامت بهما سفن حربية إيرانية إلى مرفأ بورتسودان في أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2012.

وكان الإعلام السعودي انتقد زيارة القطع الحربية الإيرانية للمرفأ السوداني الواقع على الضفة المقابلة للسعودية في البحر الأحمر.

XS
SM
MD
LG