Accessibility links

logo-print

البشير في جوبا الإثنين لبحث أزمة جنوب السودان


عمر البشير

عمر البشير

أعلنت الإذاعة السودانية الرسمية "راديو أم درمان" أن الرئيس السوداني عمر البشير سيزور جوبا عاصمة جنوب السودان الإثنين.
وقالت الإذاعة في رسالة قصيرة بثتها عبر الهواتف النقالة "الرئيس البشير يتوجه إلى جوبا غدا للقاء سلفا كير وبحث الأزمة في الجنوب".
وتدور في الجنوب مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لنائب رئيس دولة الجنوب السابق رياك مشار. ولم تتمكن مفاوضات السلام المنعقدة في اديس ابابا بمشاركة طرفي النزاع من التوصل بعد إلى اتفاق سلام.
وأصبح الجنوب دولة مستقلة عن شمال السودان في تموز/يوليو 2011 نتيجة لاتفاق السلام الشامل الموقع في كانون الثاني/يناير 2005 الذي أنهى حربا أهلية بين طرفي السودان امتدت لـ 23 عاما.
ويتم تصدير إنتاج الجنوب النفطي عبر منشآت وأنابيب في الأراضي السودانية حتى موانئ التصدير على البحر الأحمر.
واندلع قتال بين الدولتين خلال شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل 2012، إلا أن العلاقات عادت وتحسنت بينهما عقب توقيعهما على تسع اتفاقيات أمنية واقتصادية في أيلول/سبتمبر 2012.
واتفق الجانبان على إنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح بعرض عشرة كيلومترات لم تنفذ حتى الآن يتوقع لها أن توقف في البلدين الدعم عن المجموعات المسلحة التي تتبادل الدولتان الاتهامات بدعمها وإيوائها.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السوداني أبو بكر الصديق عقب لقاء وزير الخارجية علي كرتي بمبعوث الصين لإفريقيا "جدد وزير الخارجية حرص السودان للحفاظ على استقرار وحدة جنوب السودان وتواصل العملية السلمية الرامية لإيجاد مخرج سلمي للصراع في جنوب السودان وأكد استعداد السودان لتقديم كل ما في إمكانه لإنجاح مبادرة ايغاد".
والسودان عضو في الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد ) التي تتوسط في النزاع بدولة الجنوب عبر مباحثات تجرى في العاصمة الإثيوبية اديس ابابا.
وعبر البشير الشهر الماضي عن قلق السودان إزاء تطورات الأوضاع في دولة الجنوب.
XS
SM
MD
LG