Accessibility links

كيري يدعو الحكومة السورية لوقف هجماتها على المعارضة


وزير الخارجية الأميركي جون كيري مغادرا إيطاليا إلى لندن لحضور مؤتمر المانحين

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مغادرا إيطاليا إلى لندن لحضور مؤتمر المانحين

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء إن استمرار الهجمات التي يقودها الجيش السوري مدعوما بالغارات الجوية الروسية ضد مواقع المعارضة السورية، يشير إلى أن الحكومة السورية تبحث عن حل عسكري، لا سياسي، للأزمة في البلاد.

ودعا كيري في بيان الحكومة السورية وحلفاءها إلى ووقف الهجمات على مناطق المعارضة، خاصة في مدينة حلب ومحيطها، وفك الحصار عن المدنيين طبقا لقرار مجلس الأمن.

وأكد كيري أن الوقت حان لتقوم الحكومة السورية بالتزاماتها أمام المجتمع الدولي وإعادة بناء الثقة وإثبات أنها تدعم الحل السياسي في البلاد.

وأعرب كيري عن أمله في العودة إلى المفاوضات خلال هذا الشهر.

وكان المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا قد أعلن تعليق مباحثات جنيف إلى الـ25 من شباط/فبراير.

تحديث: 00:31 تغ

دعت الولايات المتحدة الأميركية الأربعاء روسيا إلى تركيز ضرباتها الجوية في سورية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وليس على المعارضة المعتدلة والمدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي خلال إيجازه الصحافي اليومي: "إننا نرى مزيدا من الضربات الجوية الروسية على حلب ومحيطها، معظمها على مواقع المعارضة السورية.

وأضاف أن هذه الغارات ترفع عدد الضحايا المدنيين وتجبر السوريين على النزوح من أماكن سكناهم هربا من القصف، وتعيق وصول المساعدات الإنسانية.

وأشار كيربي مجددا إلى قرار الأمم المتحدة رقم 2254 الذي طلب من الحكومة السورية والأطراف المتنازعة في سورية كافة، وقف إطلاق القذائف وقصف المدنيين فورا.

وأكد كيربي أن الضربات الجوية الروسية لا تتعارض فقط مع تطلعات الشعب السوري لإنجاح العملية السياسية، ولكن أيضا مع النوايا المعلنة من الروس أنفسهم، الذين شاركوا في مفاوضات فيينا.

وشدد كيربي على أن الشعب السوري يريد إنهاء الحرب الدائرة في بلاده منذ خمس سنوات وعلى المجتمع الدولي احترام هذه الرغبة ودفع العملية السياسية إلى الأمام.

وتابع كيربي قوله: "قلنا منذ وقت طويل لا يمكن استخدام الحل العسكري لإنهاء النزاع في سورية، والجهود يجب أن تنصب على تحقيق السلام في هذا البلد".

المصدر: قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG