Accessibility links

رواد فضائيون يصممون مفتاحا انكليزيا بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد


رائد فضاء يحمل المفتاح المصمم

رائد فضاء يحمل المفتاح المصمم

نجح فريق رواد الفضاء المقيمين في محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض في تصميم مفتاح انكليزي(مفك براغي) بعد توصلهم بمخطط تصميمه عبر البريد الالكتروني من الأرض وطبعوه على طابعة مجسمة.

وهي المرة الأولى التي يتمكن الرواد من صنع أداة تلزمهم في المحطة بفضل الطابعة ثلاثية الأبعاد المصممة للعمل في ظروف انعدام الجاذبية. والمفتاح من تصميم شركة "مايد ان سبايس" (صنع في الفضاء) ومقرها في كاليفورنيا، وهي الشركة التي صممت الطابعة. وأعد تصميم المفتاح على الأرض، ونفذ أيضا وأرسل إلى وكالة الفضاء الأميركية ناسا لاختباره، ثم أرسل التصميم إلى المحطة حيث أعادت الطابعة تنفيذه في عملية استغرقت أربع ساعات، بحسب بيان صادر عن الشركة المصممة.

ويواصل العلماء تطوير التصنيع التتابعي والمعروف أيضا باسم الطباعة الثلاثية الأبعاد، وهي العملية التي يتم من خلالها صنع أدوات ثلاثية الأبعاد اعتمادا على نموذج رقمي يتم تشكيله طبقة طبقة إلى غاية الوصول إلى الوضع النهائي. وتشهد هذه التقنية تقدما سريعا وتستخدم بشكل متزايد للأغراض الصناعية.

وسيعاد المفتاح المنفذ على متن المحطة، على غرار سائر الأدوات الأخرى التي يجري تصميمها هناك، إلى الأرض لمقارنته مع النموذج المنفذ بها.

المصدر: خدمة دنيا

XS
SM
MD
LG