Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب
الصفحة الرئيسية

اسبانيا.. المحكمة الدستورية تعلق قرار استقلال كاتالونيا


جلسة لبرلمان كاتالونيا في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

جلسة لبرلمان كاتالونيا في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

علقت المحكمة الدستورية الإسبانية الأربعاء قرار برلمان كاتالونيا البدء بعملية ترمي إلى استقلال هذه المنطقة عن إسبانيا بحلول العام 2017، في حين رفضت سلطات كاتالونيا القرار وأكدت عزمها على المضي قدما في مشروعها الاستقلالي.

وقال مصدر قضائي إسباني إن قضاة المحكمة وافقوا على تولي القضية المرفوعة من قبل الحكومة الإسبانية لإبطال قرار برلمان كاتالونيا.

وبموجب هذه الموافقة، فإن قرار البرلمان الكاتالوني يعلق تلقائيا إلى حين النظر في أساس القضية.

وأعلنت مصادر قضائية أن القضاة حذروا أيضا المسؤولين الكاتالونيين بأنهم في حال لم يتقيدوا بقرار التعليق فإنهم يعرضون أنفسهم لملاحقات "بتهمة العصيان".

الحكومة الإسبانية ترحب

وسارعت الحكومة الإسبانية إلى الإشادة بقرار المحكمة الدستورية الذي يأتي بعد أقل من 48 ساعة على اعتماد برلمان كاتالونيا إعلانا من تسع نقاط يطلق عملية إنشاء الدولة.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي إن الذين أصدروا قرار برلمان كاتالونيا "يريدون إنهاء الديموقراطية ودولة القانون وكسر وحدة إسبانيا"، مضيفا "لن أسمح بذلك".

في المقابل، أكدت نائبة رئيس الوزراء الكاتالوني نويس مونتي أن الحكومة ستمضي قدما في مشروع الاستقلال المفصل في القرار الذي تبناه البرلمان الاقليمي الاثنين، رغم تعليقه من قبل المحكمة الدستورية الإسبانية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG