Accessibility links

logo-print

الحوثيون يفرقون تظاهرات في إب والإمارات واسبانيا تعلقان أعمال سفارتيهما


المسلحون الحوثيون يسيطرون على أجزاء من صنعاء

المسلحون الحوثيون يسيطرون على أجزاء من صنعاء

أطلق مسلحون من الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة اليمنيةالسبت الرصاص لتفريق تظاهرة معارضة لهم في مدينة إب (وسط البلاد)، ما أسفر عن إصابة ستة أشخاص على الأقل، فيما دفعت المخاوف الأمنية بالمزيد من الحكومات إلى إغلاق سفاراتها في صنعاء.

وتشهد الرياض السبت انعقاد اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، قالت مصادر خليجية إنهم سيناقشون خلاله التطورات في اليمن.

تحديث 16:37 ت.غ

أعلنت الإمارات العربية المتحدة واسبانيا السبت تعليق أنشطة سفارتيهما في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقالت وزارة خارجية الإمارات السبت إنها قررت تعليق أعمال سفارتها في صنعاء وإجلاء دبلوماسييها بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

ويأتي ذلك غداة إعلان وزارة الخارجية السعودية الجمعة تعليق أعمال سفارتها في اليمن وإجلاء دبلوماسييها من صنعاء بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في العاصمة. والسعودية هي أول دولة عربية تجلي سفارتها بعد عدد من الدول الغربية.

وأضافت الخارجية الإماراتية في بيان بثته وكالة أنباء الإمارات أنه تقرر "تعليق أعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وإجلاء كافة دبلوماسييها العاملين".

وأوضحت الخارجية الإماراتية أن هذا القرار يأتي في ظل التدهور السياسي والأمني المضطرد الذي يشهده اليمن عقب تقويض الحوثيين للسلطة الشرعية في البلاد والمسار السياسي القائم على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني وهو المسار المدعوم دوليا من قبل مجلس الأمن.

وأعلنت اسبانيا من جهتها تعليق أنشطة السفارة الاسبانية موقتا في اليمن بسبب الوضع الأمني الراهن وعدم الاستقرار في صنعاء، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الاسبانية.

وتابع البيان أن "الحكومة تؤكد دعمها للعملية الانتقالية الديموقراطية في اليمن"، مضيفا أن السفارة اتصلت بكل أفراد "الجالية الاسبانية الصغيرة في اليمن" ونصحتهم بمغادرة البلاد "موقتا".

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس مجلس الأمن الدولي من "انهيار اليمن"، داعيا إلى التحرك لوقف انزلاق هذا البلد نحو الفوضى.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG