Accessibility links

logo-print

تواصل جهود المصالحة في أزمة جنوب السودان والمعارك مستمرة


مقاتلون في جيش جنوب السودان

مقاتلون في جيش جنوب السودان

يواجه جيش جنوب السودان متمردي رياك ماشار النائب السابق للرئيس قرب بنتيو، إحدى كبرى مدن جنوب السودان التي يحاول استعادتها، فيما تتعثر في أديس أبابا المفاوضات بين الطرفين حول احتمال الافراج عن المعقتلين المقربين من حركة التمرد.
وقالتواشنطن من جهتهت إنه لا وجود لأدلة على وقوع محاولة انقلاب في جنوب السودان في منتصف كانون الأول/ديسمبر.
وحذرت مسؤولة أميركية كبيرة الخميس من أن الديموقراطية الهشة في جنوب السودان تواجه مخاطر "التفكك" وسط القتال العنيف الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص.
وقالت ليندا توماس-غرينفيلد مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الافريقية أمام مجلس الشيوخ الأميركي "اليوم وبشكل مأساوي، تواجه أحدث دولة في العالم وبدون شك إحدى الديموقراطيات الأضعف مخاطر التفكك".
ميدانيا، قال المتحدث باسم الجيش فيليب اغير في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، "ما زالت المواجهات مستمرة في ولاية الوحدة وعاصمتها بينيتو.
وقال أحد السكان طالبا التكتم على هويته أن المتمردين غادروا المدينة ليقاتلوا القوات الحكومية خارجها.
وأضاف "لكننا نتوقع معارك في بنتيو بين لحظة وأخرى"، موضحا أن السكان بدوأ بالهرب، إما للاحتماء في قراهم وإما لطلب الحماية لدى الأمم المتحدة.
ويشهد جنوب السودان الذي استقل عن السودان في تموز/يوليو 2011، معارك منذ 15 كانون الأول/ديسمبر.
ودارت المواجهات في البداية بين وحدات من الجيش موالية لرئيس جنوب السودان سالفا كير ووحدات موالية للنائب السابق للرئيس رياك ماشار الذي عزل في تموز/يوليو.
ويضم التمرد الذي يقوده ماشار تحالفا غير متجانس وغير ثابت من قادة الجيش المتمردين والميليشيات العرقية..
ويتهم الرئيس خصمه وحلفاءه بتدبير محاولة انقلاب ضده، فيما ينفي رياك ماشار ذلك ويتهم سالفا كير بالسعي صراحة إلى القضاء على منافسيه.
وقد بدأت الحكومة والمتمردون الإثنين مفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبيبا سعيا وراء التوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وما زال من الصعب وضع الحصيلة الدقيقة للنزاع المستعر منذ ثلاثة أسابيع. فالأمم المتحدة تقدر أن أكثر من ألف شخص قد قتلوا، فيما تشير مصادر إنسانية أخرى، إلى آلاف القتلى حتى الآن، نظرا إلى عنف المعارك في جوبا في الأيام الاولى والمواجهات الدامية المستمرة أيضا في ولايات جونقلي وأعالي النيل والوحدة.
XS
SM
MD
LG