Accessibility links

logo-print

الطائرة الشمسية سولار أمبلس 2 تتابع رحلتها حول العالم


 سولار امبلس 2

سولار امبلس 2

غادرت طائرة "سولار أمبلس 2" الشمسية الخميس مدينة فاراناسي الهندية متجهة إلى بورما، في رابع وجهة من رحلتها التاريخية حول العالم من دون استخدام الوقود.

وأقلعت الطائرة في رحلة تستمر 20 ساعة إلى ماندالاي ثاني كبرى المدن البورمية. وكانت الطائرة وصلت الأربعاء إلى مدينة فاراناسي آتية من أحمد آباد في ولاية غوجارات الهندية.

وتولى الطيار السويسري برتران بيكار قيادة الطائرة أثناء التحليق فوق جنوب سلسلة جبال الهملايا، بعد تسلمه هذه المهمة من مواطنه اندريه بورشبرغ. وكتب بيكار على تويتر "انطلاق المهمة، حان وقت التركيز على الرحلة"، مرفقا تغريدته بصورة لنهر الغانج الذي يجتاز مدينة فاراناسي المقدسة لدى الهندوس.

وكانت المحطة السابقة لطائرة "سولار امبلس 2" في أحمد آباد شهدت اضطرابات بسبب التأخير الناجم عن بطء الاجراءات الإدارية في الهند ما دفع بالطيار السويسري إلى التعبير عن استيائه ازاء هذا الوضع.

وأوضح بيكار أن إقلاع الطائرة من أحمد آباد تأخر لخمسة ايام بسبب البطء في الاستحصال على الإذن اللازم للطيران من هذه المدينة الواقعة في ولاية غوجارات التي كان يديرها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

إلا أن مسؤولا في مطار احمد آباد أشار إلى أن الطيار نسي الاستحصال على ختم على جواز سفره لدى هبوط الطائرة في الهند.

ومن المقرر أن تجتاز طائرة "سولار امبلس 2" التي انطلقت من أبوظبي في التاسع من آذار/مارس مسافة اجمالية تبلغ 35 الف كيلومترا بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية أثناء التحليق فوق محيطين.

وتستمر هذه الرحلة خمسة أشهر بينها 25 يوما من التحليق الفعلي قبل العودة إلى أبوظبي نهاية تموز/يوليو أو مطلع اب/اغسطس.

وهذه الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عاما من البحوث بإشراف اندريه بورشبرغ وبرتران بيكار.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG