Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس الإيطالي يطلب من رئيس الوزراء رينزي تأجيل استقالته إلى ما بعد إقرار الموازنة

من هو زعيم حزب الله القادم؟ برنامج كومبيوتر يتنبأ بمستقبل الجماعات المسلحة


غلاف مجلة تايم الذي يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن

غلاف مجلة تايم الذي يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن

يقترح أساتذة جامعيون أميركيون تقنية جديدة تقوم على التنقيب في البيانات لدراسة تطور الجماعات المعادية بعد القبض على أحد قادتها، أو معرفة من سيخلف زعماء هذه التنظيمات بعد تصفيتهم.

واستغرق تطوير التقنية عاما ونصف العام في جامعة ميريلاند شمال شرق الولايات المتحدة.

ويؤكد الباحثون الذين طوروا التقنية، أنها تسمح في أغلب الحالات، ومع تزويد الكومبيوتر بأكبر قدر من المعلومات، بتوقع من سيخلف زعيما بعد تصفيته أو اعتقاله وما سيكون عليه مسار التنظيم بعد ذلك.

مقطع من شاشة حاسوب يشغل البرنامج

مقطع من شاشة حاسوب يشغل البرنامج

​وتعمل هذه البرمجيات عبر تزويدها ببيانات مثل السير الذاتية للأعضاء المعروفين في الشبكات المسلحة وصلاتهم والتدريبات التي تلقوها ومشاركاتهم المحتملة في الهيئات الإدارية للتنظيم أو في اجتماعات رفيعة المستوى.

وفي التجارب الأولى لبرمجيات ستون، عمد الباحثون إلى دراسة أربعة تنظيمات تعتبرها الولايات المتحدة إرهابية، هي القاعدة وفروعها، حزب الله، حماس وعسكر طيبة.

وفي هذا الإطار قامت أجهزة الكمبيوتر في المعدل بتعيين ثلاثة أشخاص يمكن أن يخلفوا زعيما في حال تصفيته أو اعتقاله، وفي 80 في المئة من الحالات، كان الشخص الذي تم اختياره للخلافة من بين هذه الأسماء الثلاثة.

وأوضح مدير مركز الحكومة الرقمية الدولية في جامعة ميريلاند في. أس. سوبراهمانيان "برمجيتنا تعمل مع معلومات مكشوفة لكن يمكن أيضا تزويدها ببيانات سرية تملكها أجهزة استخبارات"، مضيفا "أي وكالة استخبارات في العالم لديها معلومات أكثر مما لدي".

وأضاف أنه "من المهم أن نفهم بأسرع وقت ممكن ما ستكون التداعيات المترتبة عن تصفية زعيم، وهي لا تكون دائما سلبية على التنظيم".

وتنتشر تقنيات التنقيب في البيانات بكثرة خصوصا في الولايات المتحدة في إطار عمليات مكافحة الإرهاب، مع نتائج متفاوتة.

وقام فريق الأستاذ الجامعي سوبراهمانيان في السابق بتطوير برمجيات أخرى تسمح بتحديد مناطق دائرية بقطر كلم تقريبا في مناطق النزاع في العراق وافغانستان، يكون فيها الاحتمال أكبر لاحتواء مخابئ أسلحة أو متفجرات يستخدمها مسلحون في معاركهم ضد القوات الأميركية.
XS
SM
MD
LG