Accessibility links

logo-print

فرق إنكليزية تحتفل بمرور قرن وربع على انطلاق أول بطولة لكرة القدم


صورة أرشيفية لاحدى مباريات كرة القدم في بريطانيا

صورة أرشيفية لاحدى مباريات كرة القدم في بريطانيا

تحتفل أندية بريستون نورث إند وولفرهامبتون واندرارز وديربي كاونتي وبلاكبيرن روفرز وبولتون واندرارز وبيرنلي ونوتس كاونتي بالذكرى الـ 125 لإنطلاق دوري كرة القدم الانكليزي.

وتلعب هذه الأندية مع بعضها في الدوري منذ سبتمبر/أيلول 1888، وكانت النموذج الذي سارت عليه كل مسابقات الدوريات المحلية في العالم منذ ذلك الحين.

ويعزى الفضل لكأس الاتحاد الانكليزي في انتشار كرة القدم خارج الجزر البريطانية.

وقد رأى وليام مكغريغور رئيس أستون فيلا وقتها أن إقامة مسابقة تنافسية بشكل منتظم سيكون أفضل وسيلة أمام الأندية الكبرى لتحقيق إيرادات والإنفاق على نفسها بدلا من الاعتماد على مباريات الكأس واللقاءات الودية غير المنتظمة.

فبعث رسالة في الثاني من مارس/آذار 1888 إلى 12 ناديا يقترح فيها إقامة بطولة للدوري، وفي الثامن من سبتمبر/أيلول من العام ذاته انطلقت البطولة بمشاركة أندية من شمال ووسط البلاد.

وأثبتت الفكرة نجاحها الكبير وتم إقامة مسابقة لدوري الدرجة الثانية أيضا بعد أربع سنوات فقط، كما تأسس دوري الدرجة الثالثة في 1920-1921 وفي الموسم التالي تم تقسيمه إقليميا لشمال وجنوب.

ولا يزال 11 ناديا من من أصل 12 ناديا شاركوا في تأسيس الدوري الانكليزي على قيد الحياة وهي: أستون فيلا وبلاكبيرن روفرز وبولتون واندرارز وبيرنلي وديربي كاونتي وأيفرتون ونوتس كاونتي وبريستون نورث إند، الذي فاز بأول لقب وستوك سيتي ووست بروميتش البيون وولفرهامبتون واندرارز.
XS
SM
MD
LG