Accessibility links

سنودن يطلب وبوتين يدرس منحه اللجوء المؤقت


ادوارد سنودن

ادوارد سنودن

طلب المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية ادوارد سنودن اللجوء السياسي المؤقت في روسيا رسميا الثلاثاء، كما أعلن محاميه الروسي أناتولي كوتشيرينا، وذلك بعد أن اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن بـ"حبسه" في موسكو.

وقال المحامي وهو عضو هيئة استشارية مقربة من الكرملين بعدما التقى سنودن في مطار موسكو-شيريميتييفو انه "أرسل الطلب إلى السلطات الروسية" من خلال دائرة الهجرة الفدرالية.

وبوتين هو المخول بالموافقة على طلب سنودن، حسب ناشطة روسية تدافع عن حقوق اللاجئين.

ويمضي سنودن، المطلوب في الولايات المتحدة بسبب تسريبه تفاصيل عن عمليات التجسس الواسعة التي تقوم بها الولايات المتحدة، أسبوعه الرابع في قاعة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو.

ووصل سنودن إلى روسيا من هونغ كونغ في 23 يونيو/ حزيران، والاثنين قال الرئيس الروسي إن سنودن سيغادر روسيا "في أسرع وقت ممكن"، ووصفه بأنه هدية غير مرغوب فيها.

إلا أنه اتهم واشنطن بـ"حبس" سنودن في موسكو، وقال إنه لم تعد أي بلد ترغب في منحه اللجوء بسبب الضغوط الأميركية.

وكسر سنودن الصمت لأول مرة منذ وصوله إلى موسكو عندما عقد اجتماعا مغلقا في المطار الجمعة. وقال في الاجتماع انه سيطلب اللجوء في روسيا قبل أن يتوصل إلى طريقة للسفر بشكل قانوني إلى أميركا اللاتينية، وطلب من النشطاء التقدم بطلب من بوتين لمنحه اللجوء. ولم يعد سنودن يملك أية وثائق سفر بعد أن ألغت الولايات المتحدة جواز سفره.

وأبدت كل من فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا استعدادها لاستقبال سنودن (30 عاما).

وقالت الناشطة زفتلانا غانوشكينا التي تدافع عن حقوق اللاجئين منذ عقود، إن السلطات الروسية تدرس أي طلب للجوء خلال مدة تصل إلى ثلاثة أشهر. وأضافت أنه بعد قبول الطلب، يمكن للحاصل على اللجوء أن يعيش ويتنقل داخل البلد.

وأوضحت أن إجراءات الحصول على اللجوء المؤقت واضحة، وان الرئيس ينظر في طلب اللجوء السياسي، إلا أنه نادرا ما يتم منح ذلك النوع من اللجوء.

ورغم أن الكرملين قال مرارا إنه لا علاقة له بسنودن، إلا أن مراقبين سياسيين قالوا إن اجتماعه بالنشطاء في المطار الذي تسيطر عليه الحكومة ما كان ليتم دون موافقة الكرملين. وعقب اجتماع الجمعة قال مدير منظمة العفو الدولية في روسيا سيرغي نيكيتين انه يعتقد أن ممثلين بملابس مدنية من الأجهزة السرية الروسية شاركوا في الاجتماع.

وانتقدت واشنطن بشدة احتمال منح روسيا اللجوء لسنودن متهمة موسكو بأنها توفر له "منبرا دعائيا".
XS
SM
MD
LG