Accessibility links

logo-print

عاصفة ألكسا تعطل الحياة في بلاد الشام وإسرائيل


آثار تساقط الثلوج على مسجد قبة الصخرة

آثار تساقط الثلوج على مسجد قبة الصخرة

تسببت عاصفة ألكسا الثلجية التي تهب على الأردن ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية بإغلاق المدارس والمؤسسات الرسمية في تلك البلدان.
فقد أغلقت المدارس في مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة الخميس بعد أن تسببت العاصمة بسقوط كميات كبيرة من الثلج.
وأعلنت السلطة الفلسطينية تعطيل المدارس والدوائر الحكومية في الضفة، باستثناء مؤسسات الطوارئ. وقررت حركة حماس التي تسيطر على غزة تعطيل المدارس.
وتساقطت الثلوج منذ ساعات الصباح الباكر في القدس ورام الله وبيت لحم والخليل ونابلس التي غطتها طبقة ثلج من عدة سنتيمترات. وهذا فيديو لتساقط الثلوج في مسجد قبة الصخرة بالقدس:

إقفال المدارس والجامعات في الأردن
وفي الأردن اضطرت السلطات إلى إقفال المدارس والجامعات والمصارف بسبب الأحوال الجوية، وأعلنت السلطات الخميس عطلة في عموم البلاد.
وتوافد الأردنيون على محطات الوقود ما تسبب بأزمة.
شاهد تساقط الثلوج في العاصمة الأردنية:
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في عمان رائدة حمراء:

تأجيل نقل مساعدات من العراق إلى سورية
وفي بغداد، أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الخميس تأجيل عملية نقل مساعدات بالطائرات من أربيل في شمال العراق إلى القامشلي في شمال سورية المجاورة بسبب الظروف المناخية الصعبة.
وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين لمنطقة الشرق الأوسط بيتر كاسلر إن الطقس في القامشلي والظروف المناخية في المنطقة تسببت في تأخير بدء عملية النقل.
كما أعلن بيان أصدره الائتلاف السوري المعارض تسجيل أول حالة وفاة لطفل في سورية بسبب موجة البرد القاسية التي تجتاح المنطقة.
شاهد فيديو لتساقط الثلوج في حي الوعر بحمص:

قلق على أوضاع اللاجئين السوريين:
ويعاني عشرات آلاف اللاجيئن السوريين في لبنان والأردن وتركيا و العراق من أوضاع إنسانية غاية في الصعوبة بسبب سوء الأحوال الجوية التي خلفتها العاصفة.
وقال المتحدث الإقليمي باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بيتر كيلسر، إن المفوضية تعمل بكل طاقتها لاحتواء المخاطر المترتبة على اللاجئين السوريين في مخيمات الجوار السوري.
وفي لبنان تخشى السلطات أن تكون هناك تأثيرات ٌ أكبر للعاصفة الثلجية على النازحين السوريين على أراضيه، والذين يفتقدون لأبسط المعدات الضرورية لمواجهتها.
التفاصيل في تقرير يزبك وهبي من بيروت:
XS
SM
MD
LG