Accessibility links

logo-print

أميركا.. 40 بالمئة من إصابات السرطان سببها التدخين


يتسبب التدخين في إصابة الملايين بسرطان الرئة

يتسبب التدخين في إصابة الملايين بسرطان الرئة

أظهرت دراسة فدرالية أميركية حديثة أن ما يقرب من 40 بالمئة من أمراض السرطان المشخصة في الولايات المتحدة مرتبطة بالتدخين.

ورغم أن استهلاك السجائر في هذا البلد تراجع منذ عقود بشكل ملحوظ لدى البالغين، إلا أنه مازال يمثل السبب الأول للإصابات السرطانية التي يمكن تفاديها، وفق تقرير صادر عن المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها "سي دي سي".

ومن 2009 إلى 2013، تم تشخيص إصابة نحو 660 ألف شخص في الولايات المتحدة بالسرطان سنويا، وفق هذه الدراسة التي تظهر أيضا أن 343 ألف وفاة نجمت عن ورم سرطاني مرتبط بالتدخين خلال هذه الفترة.

التدخين مدمر

التدخين مدمر

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير مراكز "سي دي سي" توم فريدن أن الإحصاءات تشير إلى وجود أكثر من 36 مليون مدخن حاليا في الولايات المتحدة.

وتابع أن ما يقرب من نصف هؤلاء يواجهون خطر الوفاة المبكرة جراء أمراض متصلة بالتبغ، بينها ستة ملايين وفاة جراء مرض سرطاني إذا لم يتم تطبيق البرامج الفدرالية لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وبينت دراسة أخرى أجراها معهد "ناشونال هلث انترفيو سورفي" ونشرت نتائجها أيضا مراكز "سي دي سي"، أن المعدل الحالي للمدخنين من البالغين الأميركيين سجل انخفاضا من 20.9 بالمئة، أي 45.1 مليون شخص سنة 2005، إلى 15.1 بالمئة أي 36.5 مليون شخص سنة 2015.

التدخين يسبب الكثير من الأمراض

التدخين يسبب الكثير من الأمراض

وأشارت مديرة قسم الوقاية من السرطان في مراكز "سي دي سي" ليزا ريتشاردسون إلى أن استثمار الولايات في برامج موسعة للوقاية من السرطان بما يشمل مكافحة التدخين، قد يساهم في تراجع في معدل الوفيات الناجمة عن الأمراض السرطانية المرتبطة بالتبغ.

المصدر: خدمة دنيا

XS
SM
MD
LG