Accessibility links

logo-print

المعارك تتواصل في سورية وحصيلة القتلى 130


أعمدة الدخان تتصاعد جراء القصف شمال حلب

أعمدة الدخان تتصاعد جراء القصف شمال حلب

أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 130 شخصا في سورية الخميس من بينهم مدنيون وجنود نظاميون وجنود منشقون.

وقد توزع ضحايا الاشتباكات والقصف المدفعي على مناطق متفرقة من ريف دمشق ودمشق وحلب ودير الزور ودرعا وإدلب وحمص.

وأفاد ناشطون في ريف دمشق والعاصمة دمشق وحلب ودرعا باستمرار الاشتباكات بين القوات النظامية والجيش السوري الحر ومقاتلين معارضين، ما أسفر عن سقوط نحو 80 قتيلا الخميس.

ومن حلب، قال عضو مجلس قيادة الثورة السورية ياسر النجار لـ"راديو سوا" إن جيش النظام يستخدم القصف الجوي وانتشاره على الأرض يَقتصر على مداخل ريف حلب .

وأضاف: "بالنسبة للوضع في الريف، يقوم جيش النظام بتحركات جوية فقط، ليقصف من خلالها بالطائرات. أما القوات البرية فلا وجود لها على الأرض، بل في الثكنات العسكرية الحصينة، وحاليا لا تجتاح أي منطقة في الريف، بينما العكس يحدث في المدينة، حيث تتواجد القوات البرية في أماكن التماس التي يحاول النظام من خلالها إيصال رسائل على أنه قادر على استعادتها".

ومن ريف دمشق، قال الناشط في لجان التنسيق المحلية صهيب القاسم لـ"راديو سوا" إن الوضع الأمني سيئ للغاية وأن القصف على داريا أدى إلى مقتل 15 شخصا، بينهم نساء وأطفال، كما تم العثور على جثث ظهرت عليها آثار تعذيب.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة تدور في حي كفرسوسة بريف دمشق بالتزامن مع قصف لمنطقة البساتين واللوان، وتدور أعمال عنف في حيي القدم والعسالي، إضافة إلى ورود معلومات أولية عن مقتل ثلاثة على الأقل من القوات النظامية في تلك الاشتباكات.

في المقابل، أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أن محافظة حلب والمؤسسات الخدمية فيها والدفاع المدني وعددا من الأهالي يعيدون تأهيل منطقتي الجديدة والتلل بعد تطهيرهما من الإرهابيين تمهيدا لعودة الحياة الطبيعية إليهما، بحسب تعبيرها.

اختراق مقاتلة سورية للأجواء العراقية

وفي سياق منفصل، نفت حكومة بغداد اختراق مقاتلة سورية للأجواء العراقية، بحسب ما قال مستشار رئيس الوزراء علي الموسوي في اتصال لـ "راديو سوا".

لكن رئيس مجلس محافظة الأنبار بالوكالة سعدون عبيد الشعلان أكد أن المقاتلة اخترقت الأجواء العراقية، كما ذكر شهود عيان تحليقها على ارتفاع منخفض.
XS
SM
MD
LG