Accessibility links

logo-print

ابتكار سعودي: حقيبة "ذكية" لطلاب المدارس


صورة أرشيفية لطفل يحمل حقيبته المدرسية على ظهره لدى وصوله إلى مدرسته الابتدائية قرب باريس في فرنسا بصحبة والديه في أول يوم دراسي.

صورة أرشيفية لطفل يحمل حقيبته المدرسية على ظهره لدى وصوله إلى مدرسته الابتدائية قرب باريس في فرنسا بصحبة والديه في أول يوم دراسي.

ابتكر السعودي خالد الجبل (31 عاما) وسيلة جديدة للمساعدة في تعليم الأطفال.

فقد صمم الجبل نظاما شاملا مدمجا في حقيبة "ذكية" يقول إنها تساعد التلاميذ وأولياء الأمور والمعلمين.

وذكر الجبل أن ابتكار الحقيبة هو محاولة للمساهمة في تطوير التعليم وتحسين نتائج الطلاب المدرسية.

ويبلغ وزن الحقيبة 1.5 كيلوغرام ويحملها التلميذ على ظهره وتضم جهاز كمبيوتر لوحيا يضم البرنامج المدرسي ويتواصل مع المعلم والتلميذ والآباء من خلال شبكة موحدة.

وقال الجبل إن "الحاجة أم الاختراع. فلحاجتنا الحقيقية لتطوير التعليم في مجتمعنا السعودي وفي المجتمعات العربية بشكل عام جاءت هذه الفكرة. ولكون الدولة تنفق الكثير من المال من أجل تطوير التعليم وبالمقابل ليس هناك مخرجات (نتائج) بنفس مستوى الإنفاق المادي.. لأجل هذا حاولت أن أساهم ولو بشكل بسيط في تطوير التعليم فبدأت من هنا مسألة اختراع الحقيبة الذكية".

وأضاف أن الحقيبة الذكية جزء من منظومة أوسع نطاقا للتعليم الإلكتروني.

وقال إن هذه المنظومة"تضم برامج مخصوصة للمعلم وبرنامج لإدارة المدرسة وبرامج لولي الأمر وبرنامج للإدارة المركزية التي هي تتمثل في وزارة التربية والتعليم. هذه البرامج مجتمعة تمثل مشروع الحقيبة الذكية والنظام المدرسي الإلكتروني".

وأضاف خالد الجبل أن "هذا النظام يجعل ولي الأمر في غنى عن زيارة المدرسة. فهو يحصل على تقرير يومي من خلاله يستطيع معرفة أوقات الدخول والخروج وأيضا يستطيع معرفة مستوى ابنه التعليمي والسلوكي".

وأوضح الجبل أن منظومة التعليم الإلكتروني تشمل عدة منتديات عامة للتواصل بين التلاميذ ومعلميهم.

وقال إن "هناك منتدى لكل درس. هذا المنتدى يتم فيه التواصل بين المعلم وطلابه. فإذا كان هناك سؤال ما لطالب يستطيع توجيه هذا السؤال في المنتدى ويجيب عنه المعلم فيستفيد الجميع من السؤال والجواب".

وأضاف أن الطالب يستطيع من خلال الحقيبة الذكية الإبلاغ عن أي مشكلة يواجهها بالضغط على مفتاح معين في الكمبيوتر اللوحي لتوجيه رسالة إلى ولي الأمر أو المعلم.

وأثار ابتكار الحقيبة الذكية اهتمام عدد من رجال الأعمال الذين يعكفون على دراسة تقديم استثمارات لتطويره.

وقال شاهين شاهين ممثل أحد كبار رجال الأعمال السعوديين في الرياض "الحقيقة أبهرني هذا الابتكار والاختراع الجميل. نقلة نوعية جميلة جميلة جميلة. أتمنى أن يرى النور في مدارسنا السعودية".

ويقول خالد الجبل إن وضع المواد التعليمية على كمبيوتر لوحي يوفر على التلاميذ عناء حمل الكتب والكراسات يوميا.

وقال مصري يقيم في السعودية يدعى أمجد جوهر له ابن يدرس بإحدى المدارس الدولية في الرياض "الحقيبة التي تزن 15 و20 كيلوغراما على ظهر الولد يعاني منها ونضطر أن نحملها بدلا منه ونعاني منها نحن. نحلم في يوم من الأيام أن تدخل مدارس أولادنا هذه الفكرة الذكية".

وأعرب معيد القحطاني المدير الإداري لإحدى مدارس الرياض عن إعجابه الشديد بابتكار الحقيبة الذكية ومنظومة التعليم الإلكتروني.

وقال "بحكم أني كنت في التعليم سابقا ولي خبرة لا تقل عن 33 سنة فقد أعجبني ما رأيت".

ووافقت مدرسة في الجوف موطن خالد الجبل على شراء 500 حقيبة ذكية واستخدام منظومة التعليم الإلكتروني.
XS
SM
MD
LG