Accessibility links

"لعبة الموت".. قصة رومانسية بسيطة تكتسح الأعمال الجادة في رمضان


سيرين عبد النور

سيرين عبد النور

هناء جلاد

بعد نجاح مسلسل "روبي" الذي كتبته كلوديا مرشيليان نقلا عن دراما مكسيكية، ومثل فيه أدوار البطولة اللبنانية سيرين عبد النور والسوري مكسيم خليل والمصري أمير كرارة، ها هو مسلسل "لعبة الموت" يأخذ الطريق السريع لتكريس فكرة تعريب القصص عن الدراما المكسيكية والأفلام الأميركية، وربما الدراما التركية في وقت لاحق، لترويجها ضمن قالب جمالي جذاب من النواحي التقنية وكادر فني من جنسيات عربية يفسح المجال أمام فتح أكبر عدد ممكن من الشاشات أمام العمل الهجين.
فعلى الرغم من تعرضها لانتقاد شديد اللهجة من قبل الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي على طريقة تناولها روايتها "ذاكرة جسد"، ها هي ريم حنّا تعود لتكرار التجربة وتقتبس عن الفيلم الأميركي الشهير "النوم مع العدو" - "Sleeping With The Enemy" (بطولة جوليا روبرتس) قصة مسلسل "لعبة الموت". لعبة أجادت شركة "سامة للإنتاج" الترويج لها بين المحطات التلفزيونية. فكيف لا وهي تحشد الجميلة سيرين عبد النور والنجم السوري عابد فهد ومن القاهرة النجم ماجد المصري، إلى جانب مجموعة كبيرة من الممثلين العرب، تحت قيادة المخرج السوري الليث حجو بالتعاون مع المخرج سامر برقاوي.

وهذا هو إعلان مسلسل "لعبة الموت":

وبينما انطلق "لعبة موت" مع أول أيام شهر رمضان، يستمر نجومه بتصوير أخر مشاهده في شرم الشيخ في مصر. في وقت أكدّت الشركة المنتجة في بيان صحافي أصدرته أن المسلسل حصل على تنويه خاص من شركة الإحصاءات "إيبسوس" تؤكد أن العمل أحتل أعلى نسبة مشاهدة في لبنان.
ويبدو أن المسلسل الذي لم يلق استحسان بعض النقاد مع عرض حلقاته الأولى، يحظى بقبول جماهيري واسع. إذ أن الجمهور العربي بات يفضل الهروب إلى ما يعينه على الانسلاخ عن الواقع المرّ في مشاهدة قصة رومانسية بسيطة، يمكنه التغاضي فيها عن غياب المبررات الدرامية عن بعض التفاصيل أو الأخطاء الإخراجية وغيرها من هفوات تقنية لناحية النص أو أداء الممثلين.

وبعد لمحة سريعة على الأعمال الدرامية هذا الشهر، يبدو أن اتجاه معظم الأعمال الباقية إلى مقاربة حال الشارع العربي بعد ربيعه الدموي أبعدت شريحة كبيرة من جمهور الدراما التلفزيونية عن متابعتها على الرغم من توظيف عدد لا يستهان به من هذه الأعمال لتشكيلة نجوم تمثيل من جنسيات عربية مختلفة.
ويعتبر "لعبة الموت"، إلى جانب خلع سيرين عبد النور لثوب "روبي" على عكس التوقعات، الدخول الأول لنجم الأغنية اللبناني مروان خوري في تسجيل شارة مسلسل عربي يعرض خلال الموسم الرمضاني(كلاما ولحنا وغناء)، كما يطل مقدم برنامج "ذي أكس فاكتور آرابيا" باسل الزارو في أول أدوراه كممثل..
XS
SM
MD
LG