Accessibility links

logo-print

تشييع بيريس الجمعة بحضور قادة من العالم أجمع


تستعد إسرائيل حكومة وشعبا لوداع رئيسها السابق شمعون بيريس الذي توفي فجر الأربعاء عن 93 عاما نتيجة جلطة دماغية أصيب بها قبل أسبوعين.

وستشيع الجمعة في القدس جنازة بيريس بحضور قادة من العالم أجمع، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وسيسجى جثمان بيريس، أحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق أوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 وحامل جائزة نوبل للسلام، الخميس طيلة 12 ساعة أمام الكنيست في القدس حيث سيتاح للإسرائيليين إلقاء النظرة الأخيرة على رئيسهم السابق.

وسيدفن في مقبرة جبل هرتزل التي دفن فيها عدد من القادة الإسرائيليين الكبار.

ومن أبرز القادة الذين سيشاركون في تشييع بيريس، الرئيس الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرنسوا هولاند والألماني يواكيم غاوك وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، إضافة الى الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون الذي سيحضر من دون زوجته هيلاري نظرا لانشغالاتها في حملة الانتخابات الرئاسية.

وفي حين سيكون هؤلاء الزعماء موجودين في جبل هرتزل، فإن العامة سيتمكنون من متابعة وقائعها عبر شاشات عملاقة ستنصب خصيصا للمناسبة.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية فرض إجراءات أمنية استثنائية للمناسبة، لاسيما وأن بيريس توفي قبيل أيام من عيد رأس السنة اليهودية، والذي يعقبه بعد 10 أيام عيد الغفران وهما مناسبتان كبيرتان غالبا ما تستبقهما الدولة العبرية بتعزيز الإجراءات الأمنية خشية وقوع هجمات خلالهما.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية تنكيس الأعلام في كل المباني الرسمية في الدولة العبرية وفي البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في الخارج، اعتبارا من صباح الخميس.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG