Accessibility links

تسجيل إصابة بزيكا عبر الاتصال الجنسي في تكساس


البعوض ينقل فيروس زيكا

البعوض ينقل فيروس زيكا

أعلنت السلطات الصحية الأميركية مساء الثلاثاء تسجيل أول إصابة بفيروس زيكا في الولايات المتحدة عن طريق الاتصال الجنسي، ما يعزز المخاوف من انتشار سريع للمرض الذي يشتبه في أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الأجنة.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة في مدينة دلاس بولاية تكساس إن العدوى نقلها شخص مصاب كان في رحلة إلى فنزويلا التي ينتشر فيها الفيروس.

وذكرت مراكز مراقبة الأمراض والحماية منها (CDC) في بيان، أنها تأكدت من نتائج اختبارات أظهرت وجود فيروس زيكا في دم شخص لم يسافر خارج الولايات المتحدة.

وقال مدير CDC توم فريدن في تصريحات لـCNN، "سجلت حالات معزولة لانتشار الفيروس عبر نقل الدم أو الاتصال الجنسي وذلك ليس من المستغرب"، مشيرا إلى أن "الفيروس يظل في دم المصاب لأسبوع تقريبا لكن المدة التي يبقى فيها في المني أمر ينبغي دراسته ونحن نعمل على ذلك الآن".

وأضاف المسؤول الأميركي أن الدراسات حول الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي ليس من السهل إجراؤها، لكن مراكز مراقبة الأمراض تواصل البحث في الإصابة بفيروس زيكا عبر العلاقات الجنسية.

ويعقد وزراء الصحة في دول السوق المشتركة لأميركا الجنوبية، وهي المنطقة الأكثر تضررا، اجتماعا الأربعاء في الأوروغواي لمناقشة انتشار زيكا.

ووجه الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر نداء عاجلا لجمع أموال من أجل مكافحة زيكا الذي يشكل خطورة على النساء الحوامل وينتشر بسرعة في أميركا اللاتينية، إلى جانب إصابات سجلت في إفريقيا وآسيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG