Accessibility links

مصر.. حالات تحرش جنسي في العيد رغم نشر قوات مكافحة العنف ضد المرأة


شباب مبادرة "شفت تحرش" كما نشرت على الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيسبوك

شباب مبادرة "شفت تحرش" كما نشرت على الصفحة الرسمية للحملة على موقع فيسبوك

أصدرت مبادرة "شفت تحرش"، تقريرا حول حالات التحرش التي جرت في اليومين الأول والثاني من احتفالات عيد الفطر في مصر.

وقال التقرير إن متطوعي المبادرة تمكنوا من إيقاف 13 واقعة تحرش جنسي في محيط وسط البلد، في أول أيام العيد، بينهم ثلاث وقائع تحرش جماعي على كورنيش النيل، على مقربة من المتحف المصري.

ولوحظ انتشار أمني مكثف لقوات التدخل السريع المصرية، كما لوحظ ظهور قوات شرطة ترتدي زيا جديدا كتب عليه "شرطة مكافحة العنف ضد المرأة".

أما اليوم الثاني، فشهد 16 حالة انتهاك جسدي، منها 10 حالات تحرش جسدي من بينها ثلاث حالات تحرش جماعي، وحالتا عنف جسدي، بالإضافة إلي أربع حالات تم فيها منع التحرش الجسدي قبل وقوعه، في حين رفضت كل الناجيات تحرير محضر بالواقعة في قسم الشرطة وطلبت إحداهن أن يعتذر المتحرش لها شخصيا.

وأضاف التقرير أنه من اللافت "وجود عدة فتيات ممن تم التحرش بهن بصحبة ذويهم، منهن سيدتان كانتا مع زوجيهن".

شاهد بالفيديو: متطوعو حملة "شفت تحرش" يجوبون الشوارع لمكافحة التحرش

من ناحية أخرى، قال بيان لحملة "ولاد البلد" لمكافحة التحرش إن الحملة رصدت خلال اليومين الماضيين استمرار ظاهرة التحرش بذات الحدة، فى محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة، فضلا عن انخفاض أعمار المتحرشين والضحايا.

وكانت محكمة مصرية أصدرت في 15 تموز/يوليو الجاري أحكاما تتراوح بين السجن المؤبد والسجن 20 عاما على تسعة رجال متهمين في أربع قضايا تحرش جنسي بميدان التحرير وسط القاهرة.

وكان تقرير سابق لموقع "راديو سوا" أفاد بأن 99.3 في المئة من النساء المصريات تعرضن للتحرش الجنسي من قبل، ونصفهن يتعرضن له يوميا، وثلاث من كل أربع نساء يتم التحرش بهن مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، وفق دراسة أجراها معهد التخطيط القومي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في نيسان/أبريل 2013.

وقدرت الدراسة أن 96.5 في المئة من المصريات وقعن ضحايا للتحرش بلمس الجسد، وهي ذات النسبة أيضا للواتي اختبرن التحرش ​بألفاظ جنسية.

وكانت دراسة سابقة لمؤسسة "تومسون رويترز" وضعت مصر في ذيل قائمة الدول العربية في ما يتعلق بوضع النساء، مشيرة إلى أن ارتفاع نسب التحرش الجنسي سبب رئيسي في تدني ترتيب مصر على القائمة.

بالفيديو: الكاميرا ترصد حالة تحرش مباشر

المصدر: راديو سوا والموقع الرسمي لمبادرة "شفت تحرش"

XS
SM
MD
LG