Accessibility links

logo-print

بدء إخلاء مستوطنة ميغرون العشوائية في الضفة الغربية


رجال من الشرطة يخلون مستوطنة ميغرون العشوائية في الضفة الغربية

رجال من الشرطة يخلون مستوطنة ميغرون العشوائية في الضفة الغربية

بدأت عائلات من المستوطنين الإسرائيليين إخلاء بؤرة ميغرون الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية طوعا صباح الأحد مع اقتراب موعد انتهاء المهلة المحددة لإجلائهم التي فرضتها محكمة إسرائيلية يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت ميري ماوز المتحدثة باسم مجلس مستوطنات منطقة بنيامين شمال الضفة الغربية إن "غالبية العائلات غادرت وانتقلت مؤقتا إلى مستوطنة عوفرا القريبة".

وبدورها قالت الناطقة باسم الشرطة لوبا سامري إن "16 عائلة أخلت طوعا ميغرون ليلا ونقلت إلى مستوطنة عوفرا المجاورة" مشيرة إلى أن ثلاث عائلات فقط بقيت في هذه البؤرة الأقدم والأكبر من نوعها في الضفة الغربية.

وأضافت أن بعض المشادات قد وقعت بين عشرات الشبان من المستوطنين المتطرفين في مستوطنات مجاورة يعارضون الإخلاء وحرس الحدود.

وقالت إن "حوالى 50 شابا من معارضي الإخلاء يقيمون خارج ميغرون حاولوا عرقلة عملية الإخلاء، وقامت قوات الأمن باجلائهم جميعا باستثناء عدد قليل منهم لجأوا إلى أسطح المباني".

وشاهد صحافيون في المكان عشرات النساء والأطفال كانوا يغادرون منازلهم تاركين أغراضهم الشخصية فيها، فيما كتب على جدران بعض منازل المستوطنة "ميغرون، نحن عائدون" و"لن ننسى أبدا الصهيونية".

وتجنب السكان الرد على أسئلة الصحافيين، كما وضع بعضهم لوحات على سياراتهم كتبوا عليها عبارة "رجاء لا تلتقطوا الصور".

وانتشرت قوات الشرطة في المكان لمنع حصول أي حادث فيما كان مسؤولون يوزعون طلبات الإخلاء على العائلات.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد أمرت الأسبوع الماضي بإجلاء سكان ميغرون، أكبر مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية، بحلول الرابع من سبتمبر/أيلول، على أن يتم نقل المساكن قبل الحادي عشر من الشهر نفسه.

وتفيد وثائق قضائية أن ميغرون التي بنيت جزئيا على أراض لأفراد فلسطينيين بدون تصريح من الحكومة الإسرائيلية في مايو/أيار 2001، كان يفترض أن تفكك قبل عشر سنوات وكانت تضم 250 مسكنا في عام 2009.

ويقيم أكثر من 340 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية وأكثر من 200 ألف في حوالى 12 حيا أقيمت في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل وضمتها في يونيو/حزيران 1967.

ويؤكد المجتمع الدولي أن كل المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية سواء سمحت الحكومة الإسرائيلية بتشييدها أو لا.
XS
SM
MD
LG