Accessibility links

لماذا أعلنت كوريا الجنوبية الحرب على 'عصا السيلفي'؟


لمواجهة الانتشار الكبير لاستخدام العصي المخصصة لالتقاط الصور الذاتية (سيلفي) التي تبث موجات كهرومغناطيسية، قررت كوريا الجنوبية التصدي لهذه الظاهرة، إذ بات الباعة غير الملتزمين بالقوانين المرعية في هذا المجال يواجهون خطر التقاط صور لهم في السجن.

فقد فرضت وزارة العلوم والتكنولوجيا الكورية الجنوبية عقوبة بالسجن ثلاث سنوات ودفع غرامة قدرها 27 ألف دولار على الأشخاص الذين يبيعون "عصا السيلفي" من دون الحصول على ترخيص.

وأوضح مسؤول في المكتب المركزي لإدارة الانبعاثات الإشعاعية في الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "الأمر لا يعني أن عصي السيلفي تنطوي على خطر كبير لكنها مصنفة كأجهزة اتصالات، وعلينا القيام بما يلزم لوقف أنشطة أولئك الذين لم يحصلوا على تراخيص".

وتحاول حكومة كوريا الجنوبية تضييق الخناق على بائعي ما يسمى بـ"selfie stick" أو عصا التقاط صور السيلفي بسبب عدم مطابقتها للمعايير، إذ تعتبر أنه لم يتم اختبار أجهزة " بلوتوث" قبل طرحها في الأسواق مما قد يسبب أعطالا في الأجهزة الإلكترونية الأخرى.

وقد دعت وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والتخطيط المستقبلي الكورية المواطنين للمساعدة في "استئصال توزيع أجهزة الاتصالات غير القانونية كالقضبان غير المصدقة لإطالة الكاميرا".

وبحسب بيان صادر عن وزارة العلوم الكورية، فإن العصي التي تتمتع بخاصية بلوتوث يجب فحصها والتدقيق في التقنية المستخدمة فيها من خلال إجراء التجارب عليها قبل أن يتم الموافقة على تداولها بالأسواق.

وتسمح "عصا السيلفي" لمستخدميها بالتقاط صور ذاتية في إطار أوسع، حيث يتم وضع الهاتف الذكي عند طرف العصا كما يجري تشغيل الكاميرا عن بعد بواسطة تقنية "بلوتوث".

ويبقى الإعلان الحكومي الكوري الجنوبي قبل أي شيء رمزيا، إذ أن "الهدف ببساطة هو تنبيه الناس إلى ضرورة معرفة الأغراض التي يبيعونها" بحسب المسؤول.

شاهد تقريرا بالفيديو حول الموضوع:

هوس بـ"السيلفي"

كشف محرك البحث "ياهو!" أنه في العام 2014 التقطت حوالي 880 مليار صورة أي 123 صورة لكل واحد من سكان الأرض، وتوقع أن يكون الكثير منها من نوع "سيلفي".

وصور "سيلفي" شهدت هذا العام انفجارا كبيرا منذ ليلة التتويج بجوائز أوسكار الربيع الماضي، حيث امتدت هذه الموجة لتشمل جهات العالم الأربعة.

وفي العالم العربي، وصلت صور "سيلفي" إلى الحج، وأيضا برزت بشكل واسع في تظاهرات رياضية وفنية وسياسية متنوعة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG