Accessibility links

'Selfie' تتغلب على 'الرقص المثير' لتصبح كلمة العام


روي يرى أن كلمة "التجدد" ينبغي أن تكون الكلمة العربية للعام

روي يرى أن كلمة "التجدد" ينبغي أن تكون الكلمة العربية للعام

اختارت قواميس أوكسفورد التي تعد من أكبر المراجع في اللغة الإنكليزية كلمة Selfie، التي تعني الصورة التي يلتقطها المستخدم لنفسه بواسطة هاتفه الخلوي أو كاميرا كمبيوتر وينشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، لتكون كلمة العام 2013.

وقد فضلت هذه الكلمة على كلمة twerk (تويرك) أي الرقص المثير الذي اشتهر بفضل المغنية مايلي سايرس، وBinge Watch (بينج واتش) التي تعني مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة جدا.

وتوصلت قواميس أوكسفورد، استنادا إلى أداة بحث تحلل حوالي 150 مليون كلمة إنكليزية تستخدم كل شهر على الانترنت، إلى أن استخدام كلمة سيلفي ارتفع بنسبة 17000 في المئة خلال الأشهر الـ12 الأخيرة.

وحسب أداة البحث المعتمدة، فإن كلمة هذا العام استخدمت للمرة الأولى في 2002 في منتدى دردشة أسترالي عندما نشر أحد المستخدمين صورة التقطها لنفسه بهاتفه.

وقالت جودي بيرسال المديرة التحريرية في قواميس أوكسفورد إن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في انتشار الكلمة، غير أنها أوضحت إن الشهرة التي عرفتها سيلفي لم تتم بالفعل إلا اعتبارا من عام 2012 عندما بدأت وسائل الإعلام التقليدية استعمالها.

وتشهد صور Selfie إقبالا من قبل المواطنين العاديين بل حتى الشخصيات المعروفة مثل الفنانين ورجال الدين لديها تلك الصور. وللبابا فرنسيس صور سيلفي مع بعض الشباب، كما للسيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما صورا التقطتها بهاتفها وغردتها على حسابها الرسمي على موقع تويتر.


وهذه باقة من صور سيلفي نشرت على تويتر.



ولم تدخل بعد كلمة Selfie في قاموس أوكسفورد، لكنها اعتمدت في الموقع الإلكتروني لقواميس أوكسفورد في أغسطس/آب الماضي.
XS
SM
MD
LG