Accessibility links

العراق يحتج لدى مجلس الأمن على التوغل التركي


مجلس الأمن الدولي-أرشيف

مجلس الأمن الدولي-أرشيف

أكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، أن العراق قدم الجمعة رسالة يدعو فيها المجلس إلى مطالبة تركيا بحسب قواتها من العراق "فورا".

وجاء في الرسالة التي قدمها السفير العراقي في الأمم المتحدة محمد علي الحكيم بأن بغداد تدعو "مجلس الأمن إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها فورا وعدم خرق السيادة العراقية مرة أخرى"، حسب ما نقلته وكالة رويترز.

واعتبرت رسالة السفير العراقي نشر قوات تركية شمال العراق "خرقا صارخا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وخرقا لوحدة أراضي العراق وسيادة دولة العراق".

وأوضحت السفير الأميركية في الأمم المتحدة بأن الحكيم لم يطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الدولي، لكنه عبر عن قلقه من وجود قوات تركية على الأراضي العراقية.

وأعربت السفيرة مجددا عن موقف الولايات المتحدة الداعي إلى احترام السيادة العراقية، مشيرة إلى أن نشر أي قوات في العراق يجب أن يكون بموافقة حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

ومنذ أن أعادت تركيا نشر قوات لها في شمال العراق، تطالب بغداد بسحب تلك القوات، لكن الرئيس التركي رجب طيب أوردغان أكد الجمعة بأن أنقرة لن تستجيب للطلب العراقي بسحب قواتها من معسكر في مدينة الموصل.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/رويترز

XS
SM
MD
LG