Accessibility links

مجلس الأمن يدين الاعتداءات ضد البعثات الدبلوماسية


يمنيون يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في صنعاء

يمنيون يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في صنعاء

أدان أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر في بيان، سلسلة الهجمات العنيفة ضد هذه البعثات، وجددوا التأكيد على أن هذه الأعمال غير مبررة مهما كانت دوافعها والقائمين بها وظروفها.
وأشار أعضاء مجلس الأمن إلى أن المباني الدبلوماسية ذات طبيعة سلمية، وأن من بين المهمات الأساسية للدبلوماسيين توطيد أواصر التفاهم بين الدول والثقافات.

الأمم المتحدة تجلي موظفيها من بنغازي

بدورها، أجلت الأمم المتحدة الجمعة موظفيها الأجانب من بنغازي، في ما وصفته المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدثة، راضية عاشور بالإجراء الإحترازي بعد الهجوم على القنصلية الأميركية في المدينة.

وقالت عاشور إن الأمم المتحدة طلبت من موظفيها الأجانب مغادرة بنغازي مؤقتاً إلى طرابلس، وأوضحت أن مكتب الأمم المتحدة في بنغازي سيواصل العمل من خلال الطاقم المحلي، آملة أن تتحسن الظروف الأمنية خلال الأيام المقبلة.

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني إن الرئيس اوباما بعث رسالة شخصية إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يطلب فيها منه التنديد بالاحتجاجات العنيفة التي عمت العالم الإسلامي عقب بث فيلم مسيء إلى الإسلام.
وكان اردوغان قد أعلن في وقت سابق الجمعة في يالطا جنوب أوكرانيا أن الفيلم الأميركي المسيء للإسلام "استفزازي" لكن لا يمكن أن يبرر أعمال العنف التي أثارها في العديد من دول الشرق الأوسط والمغرب.

غوغل ترفض

من جهة ثانية، رفضت شركة غوغل طلباً من البيت الأبيض الجمعة لإعادة النظر في قرارها بالإبقاء على مقطع من فيلم مثير للجدال يسخر من النبي محمد أثار احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقالت غوغل إنها فرضت رقابة على الفيلم في الهند واندونيسيا بعد حجبه يوم الأربعاء في مصر وليبيا حيث اقتحم محتجون غاضبون من الفيلم سفارتي الولايات المتحدة في البلدين، ما أدى إلى مقتل السفير الأميركي وثلاثة أميركيين آخرين في بنغازي.

وقالت غوغل إنها فرضت مزيدا من القيود على إمكانية مشاهدة الفيلم امتثالا للقانون المحلي وليس استجابة لضغوط سياسية، مشيرة إلى أن هذا الموقف يتماشى بشكل كامل مع المبادئ التي وضعتها الشركة أول مرة في العام 2007.

في غضون ذلك، ذكرت الصحافة الأميركية الجمعة أن الفيلم المسيء للإسلام صورته جمعية خيرية مسيحية بالقرب من لوس انجلوس تطلق على نفسها اسم مقاتلو الصحراء.
وذكرت صحيفة لوس انجلوس تايمز نقلا عن مصدر مقرب من مؤسسة "لوس انجلوس فيلمز" وهو المكتب الذي يمنح الإذن بتصوير الأفلام، إن هذا المكتب منح الإذن لإنتاج الفيلم إلى "ميديا اوف كريست" (Media Of Christ).

وبحسب وسائل الإعلام الأميركية، فقد تم تصوير الفيلم عام 2011 في مدينة دوارت شرق لوس انجلوس بالتعاون مع القبطي المصري نكولا باسيلي نكولا.

ومن ناحيتها، أكدت نائبة الأمين العام لمدينة دوارت كارين هيريرا لوكالة الصحافة الفرنسية وجود مقر "ميديا فور كريست" في المدينة ولكنها نفت أن يكون هناك أي إذن لتصوير فيلم بهذا الاسم.
XS
SM
MD
LG