Accessibility links

logo-print

الانتخابات السودانية.. الناخبون يدلون بأصواتهم لليوم الثاني


الرئيس السوداني عمر البشير يدلي بصوته الاثنين

الرئيس السوداني عمر البشير يدلي بصوته الاثنين

يواصل السودانيون الثلاثاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي بدأ الاقتراع فيها الاثنين ويستمر حتى الأربعاء.

وأُغلقت صناديق الاقتراع في اليوم الأول وسط إقبال وصفه مراقبون بأنه كان ضعيفا، لكن المتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان، أكد لـ"راديو سوا"، أن مراكز الاقتراع شهدت إقبالا كثيفا.

ويعد الرئيس الحالي عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ 26 عاما، الأوفر حظا للفوز بولاية جديدة، رغم وجود 15 مرشحا ينافسونه في هذه الانتخابات. ويتوقع أيضا فوز حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بأغلبية مقاعد المجلس الوطني.

ويشارك في الانتخابات نحو 46 حزبا، ويقاطعها عدد من أحزاب المعارضة التقليدية، وأبرزها المؤتمر الشعبي وحزب الأمة وأحزاب اليسار.

وقال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض كمال عمر، في اتصال مع "راديو سوا"، إن الشعب السوداني لا يقترع بكثافة في هذه الانتخابات التي تفتقر من وجهة نظره، إلى النزاهة والمصداقية، وأضاف أن ما يهم "النظام" الحالي، هو البحث عن شرعية يفتقدها.

وانتقد عمر أداء المؤسسات في البلاد التي وصفها بأنها تحولت إلى حزبية، وقال إنها فقدت دورها الدستوري:


ورد أمين العلاقات الخارجية في حزب المؤتمر الحاكم في السودان كمال عبيد، على مواقف قوى المعارضة، بالقول إن أداء أحزاب المعارضة يتسم بالضعف، ولا يحقق طموحات الشعب السوداني.

وأضاف عبيد في اتصال مع "راديو سوا"، أن خيارات أحزاب المعارضة في التعامل مع القضايا السودانية، تفتقر إلى الجدية المطلوبة:


المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG