Accessibility links

تكريم شون بن بجائزة 'سيزار' شرفية في فرنسا


الممثل شون بن

الممثل شون بن

أعلنت الأكاديمية الفرنسية لفنون وتقنيات السينما تكريم الممثل والمخرج الأميركي شون بن بجائزة شرفية خلال الحفل 40 لتوزيع جوائز سيزار السينمائية الفرنسية في 20 شباط/فبراير في باريس.

ويمثل شون بن أيقونة قائمة بذاتها في السينما الأميركية، وهو فائز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عام 2003 عن فيلم "نهر غامض"، إضافة إلى جائزة الغولدن غلوب عام 2004. وحصل شون بن البالغ من العمر 54 عاما على جائزة أفضل أداء لممثل في مهرجان كان السينمائي سنة 1997 عن دوره في فيلم "She’s so lovely" للمخرج نيك كاسافيتيس.

ونال جائزة أوسكار ثانية عن أدائه دور سياسي مدافع عن المثليين في فيلم "هارفي ميلك" للمخرج غوس فان سانت عام 2009. وانتقل إلى العمل وراء الكاميرا منذ سنة 1991 مع الفيلم الطويل الأول الذي أخرجه بعنوان "ذي انديان رانر"، وتلته أربعة أفلام بينها "انتو ذي وايلد" الذي حقق له شهرة عالمية سنة 2007. وتم اختياره في العام التالي ليكون على رأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي.

وحضر بن حفل "هايتي" الخيري السنوي منتصف هذا الشهر رفقة العديد من نجوم ونجمات هوليود لدعم وإعادة إعمار جزر هايتي التي تضررت من الزلازل العنيفة في 2010.

شاهد المقطع الترويجي لفيلم النهر الغامض لشون بن أدى فيه دور جيمي، الأب المفجوع بمقتل ابنته في ظروف غامضة:

XS
SM
MD
LG