Accessibility links

logo-print

مكتشفا 'هيغز بوزون' ينالان جائزة نوبل للفيزياء


من اليمين: عالم الفيزياء النظرية البلجيكي فرنسوا انغلرت والبريطاني بيتر هيغز

من اليمين: عالم الفيزياء النظرية البلجيكي فرنسوا انغلرت والبريطاني بيتر هيغز

فاز عالمان بريطاني وبلجيكي بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2013 نظير تنبؤهما بوجود جسيم "هيغز بوزون" العنصر الأساسي لتفسير سبب وجود كتلة للجسيمات الأولية.
وأعلنت أكاديمية العلوم السويدية الملكية أن البريطاني بيتر هيغز (80 سنة) والبلجيكي فرانسوا إنغلرت (84 سنة) استحقا الجائزة بعد أن "أكدت التجارب العلمية صحة آرائهما النظرية حول وجود آلية تساهم في فهمنا لأصل كتلة الجسيمات دون الذرية".

وها فيديو الإعلان عن اسمي الفائزين بنوبل للفيزياء هذا العام:

خريطة علمية لجسيم بوزن هيجز

خريطة علمية لجسيم بوزن هيجز

وقالت الأكاديمية في بيان الثلاثاء إن "النظرية الفائزة بالجائزة جزء مهم في نظرية النموذج العياري للجسيمات التي تصف كيف شيد العالم". وأضاف البيان "وفقا لنظرية النموذج العياري كل شيء من الزهور والناس إلى النجوم والكواكب يتألف من بضعة كتل عبارة عن جسيمات".
بدأ الرجلان العمل حول المسألة بشكل منفصل. وكان هيغز أول من أشار في عام 1964 إلى وجود هذا البوزون بشكل نظري، في حين أن البلجيكيين فرنسوا انغلرت وروبير بروت الذي توفي منذ سنتين أطلقا أولى البحوث العلمية ضمن هذا الإطار.
وقد تم التأكد من الوجود الفعلي للبوزن الذي حمل أسم هيغز عام 2012، بعد أن نجح المركز الأوروبي للبحث النووي (سيرن) في جنيف في رصد إشارات عملية لوجوده.
باحثون في المركز الأوربي للبحث النووي لحظة الاعلان عن جائزة نوبل للفيزياء

باحثون في المركز الأوربي للبحث النووي لحظة الاعلان عن جائزة نوبل للفيزياء

وقد شارك علماء مرموقون في العملية الطويلة التي سمحت بهذا الاكتشاف، مما دفع الكثير من الخبراء بجوائز نوبل إلى توقع فوز المركز بالجائزة كمنظمة.
وجائزة نوبل للفيزياء التي تترافق مع مكافأة مالية قدرها حوالي 1.20 مليون دولار هي الثانية التي تعلن في موسم 2013 بعد جائزة الطب التي تقاسمها أميركيان وألماني.
ويعد الفيزيائي الأميركي، جون باردين، العالم الوحيد الذي نال جائزة نوبل في مجال الفيزياء مرتين.
XS
SM
MD
LG