Accessibility links

logo-print

دراسة : اكتشاف المنطقة الدماغية المسؤولة عن وعي الشخص بالحلم


 كشفت الدراسة للمرة الأولى عن الشبكات العصبية لحالات الوعي الذهني

كشفت الدراسة للمرة الأولى عن الشبكات العصبية لحالات الوعي الذهني

استطاع فريق من باحثي معهد ماكس بلانك الأوروبي التوصل إلى أجزاء الدماغ المسؤولة عن ظاهرة (الوعي بالحلم)، أي إدراك الشخص أنه يحلم، وذلك من خلال الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي على شبكة من القشرة الدماغية في مناطق مختلفة تزداد نشاطا في حال بلوغ حالة الوعي بالحلم .

وانطلاقا من دراسات سابقة، تقدم هذه الدراسة نظرة جديدة على الأساس العصبي للوعي، حيث كشفت للمرة الأولى عن الشبكات العصبية لحالات الوعي الذهني.

ورغم تقنيات التصوير المتطورة فإنه لازال من الصعب التعرف بشكل دقيق على ما يحدث في الدماغ خلال تحول الإنسان من حالة الوعي إلى اللاوعي .

ويقول المشرف على الدراسة مارتين دريسلر إن "وعينا في حالة الأحلام الاعتيادية يكون عند أدنى مستوياته فنشعر بالأحاسيس والمشاعر لكننا لا نعلم بأننا نحلم، ويحدث فقط في حالات الوعي بالأحلام أن يبلغ الحالم حالة من التوجس بحالته".

وتمكن فريق الباحثين، من خلال دراسة الأشخاص أصحاب القدرة على الوعي بالحلم في المرحلة التي يتمكنون فيها من التحكم في أحلامهم، بالمقارنة بين نشاط الدماغ خلال مرحلة الوعي بالأحلام وخلال الأحلام العادية من تحديد النشاط الدماغي المرتبط بوعي الأحلام والمناطق المسؤولة عنه .
XS
SM
MD
LG