Accessibility links

وقفة احتجاجية للعاملين بشركة أوراسكوم ضد قرار منع عائلة ساويرس من السفر


نجيب، أبرز أعضاء عائلة ساويرس وأحد أغنى رجال الأعمال في العالم، في المنتدى الاقتصادي العالمي - أرشيف

نجيب، أبرز أعضاء عائلة ساويرس وأحد أغنى رجال الأعمال في العالم، في المنتدى الاقتصادي العالمي - أرشيف

رفض العاملون بشركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" قرار النائب العام بمنع مؤسس الشركة أنسي ساويرس ورئيس مجلس إدارتها ناصف ساويرس من السفر، ونظموا مظاهرة الأربعاء أمام مقر الشركة القريب من وسط القاهرة.

ووجه ناصف رسالة شكر لعاملي الشركة "لمشاعرهم الصادقة وتأييدهم لإدارة الشركة في المرور من هذا الوقت العصيب".

وظهر نجيب ساويرس، الأخ الشقيق لناصف ورئيس أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، الثلاثاء على إحدى القنوات الفضائية المصرية من لندن قائلا إنه لا يستطيع أن يعيش خارج مصر، متهما رئيس الجمهورية باستهدافه.

وتهاوت أسهم أوراسكوم، واحدة من أكبر ثلاثة شركات في السوق المصرية، بنسبة 2.09%، مما أدى بدوره لتسجيل المؤشر الرئيسي بالبورصة المصرية (إي جي إكس 30) خسارة تقدر بنسبة 2.49% عند إغلاق جلسة التداول يوم الثلاثاء.

وقالت "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" الاثنين إن نزاعها الضريبي في مصر بشأن بيع وحداتها للأسمنت في عام 2007 إلى شركة لافارج، أكبر منتج للأسمنت في العالم، يتعلق بمبلغ 4.7 مليار جنيه مصري، حوالي 697 مليون دولار.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قد نقلت الأحد عن مصدر قضائي مسئول، لم تذكر اسمه، القول إن قرار النائب العام "يأتي في ضوء الطلب المقدم للنيابة العامة من الدكتور المرسي حجازي وزير المالية لتحريك الدعوة الجنائية والتحقيق معهما في ضوء ما هو منسوب إليهما (أنسي وناصف) من التهرب من أداء ضرائب مستحقة عليهما تقدر بنحو 14 مليار جنيه، حوالي 2.1 مليار دولار أميركي، عن أرباح صفقة بيع شركة "أوراسكوم بيلدينغ" إلى شركة "لافارج" الفرنسية".

ويُذكر أن الأب أُنسي ساويرس وابنه ناصف خارج القطر المصري حاليا، ولكنهما مدرجَين على قوائم ترقب الوصول.

ردود الأفعال على موقع تويتر

أعرب العديد من رواد موقع تويتر عن استيائهم من ترقب الوصول المفروض على عائلة ساويرس، ومنهم محمد عبد القدوس، مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحافيين وعضو جماعة الإخوان المسلمين:
وتعليق من مغرد آخر:
وعلى جانب آخر، وجه مغرد انتقادا لقناة "أون تي في" المملوكة لنجيب ساويرس:
XS
SM
MD
LG