Accessibility links

فرقة Thugz Unit السعودية تغني عن الهموم الوطنية والعربية


شبان سعوديون في الرياض، أرشيف

شبان سعوديون في الرياض، أرشيف

سوا ماغازين

تعبّر بعض فرق موسيقى الراب في السعودية التي انتشرت بشكل ملفت للنظر في الأعوام القليلة الماضية عن هموم المجتمع السعودي بشكل خاصّ والمنطقة العربية بشكل عام.

وأصبح الراب وسيلة يتبعها العديد من الشباب السعوديين للتعبير عن أنفسهم، ومخاطبة العالم والمجتمع والحديث عما يؤرقهم.

فرقة Thugz Unit هي واحدة من فرق الراب السعودية لمست حياة المجتمع السعودي والقضايا العربية فغنّت مؤخراً لسورية وفلسطين.

وقال عضو الفرقة حسن عسيري "إحنا الشباب نبغي نطلّع شيء جوّانا، ونبغي نحسس الناس أننا مهما سوينا وفعلنا فإن هذه فلسطين وسورية همّ عربي. وإن هذا شيء داخلنا، ومن حقنا كمغني راب أن نغني عن الشأن الذي أشوفه قدامي".

ويخاطب أعضاء Thugz Unit من خلال أغنيتهم الأخيرة "دم العرب" التي بدأت بصوت طفل سوري يستغيث، العالم حول معاناة سورية وفلسطين.

وقال عسيري إن المجتمع السعودي كان يخشى من انتعاش فرق الراب بسبب ما يمكن أن تحتويه الأغاني من ألفاظ نابية يرفضها، لكنّه أكد أن الراب السعودي يلمس قضايا المجتمع كالفقر والبطالة ومشكلة المعاقين.

وتابع قائلا "نحاول أن نعبر عن أمور نراها في مجتمعنا فعندك أغاني تعبر عن الفقر أو عن أمراض السرطان أو عن أي مرض، المهم تكون أغاني اجتماعية أغاني يكون فيها فائدة للمجتمع"، مشيرا إلى أن "هذا المجال هو المجال الوحيد الذي يمكن لنا أن نطلع ما جوّانا إحنا كشباب".

من جهة أخرى، أعرب عسيري عن أمله في أن ينال فنّ الراب الاعتراف الرسمي في السعودية كسائر الفنون الأخرى.

وأردف قائلا "نطمح ونأمل أن تهتم شركات الإنتاج بمجال الراب لأن الراب فن أقدر أقول عليه أفضل من باقي الفنون"، مضيفا "مع احترامي للفنون الثانية كلها أغاني طربية محصورة في حب وخيانة، لكن الراب بدون أي قيود، أقدر أتكل عن أي موضوع".

XS
SM
MD
LG