Accessibility links

ناد للكوميديا في السعودية ينتزع الضحكات ويبرز المواهب


شاب في أحد عروض الـStand Up Comedy في الولايات المتحدة

شاب في أحد عروض الـStand Up Comedy في الولايات المتحدة

سوا ماغازين

أنشأت مجموعة من الشباب في مدينة جدّة السعودية أول نادٍ للكوميديا في المملكة.
ويقدم النادي عروضا ساخرة ومضحكة لرسم البسمات على شفاه الجمهور، باعتماد فن Stand Up Comedy وهو عرض الرجل الواحد على المسرح.
وربما تصبح خفة الظل بالنسبة للشباب مهنة في نادي الكوميديا الجديد، ولكنها بالتأكيد تظل وسيلة مضحكة لانتقاد الكثير من الظواهر الاجتماعية، وانتزاع الضحكات من الجمهور الذي يبحث بدوره عن وسيلة مختلفة لقضاء الوقت والترويح عن النفس.
يقف المشاركون في نادي الكوميديا على خشبة المسرح، ويمسكون المايكرفون ويتناولون الموضوعات التي تتعلق بمجتمعهم بشكل ساخر يجذب ضحكات وتصفيق الجمهور.
وقال ياسر بكر المشرف على نادي جدّة للكوميديا، إن الهدف من تأسيس النادي هو دعم الكوميديا وإبراز المواهب الجديدة.
وتابع أن الفكرة بدأت "كهاجس شخصي عندي من أن Stand Up Comedy يحتاج إلى نادي للكوميديا يرعاه"، موضحا أن "المصدر الرئيسي للكوميديين يكون دائما الـComedy Club، وهو المكان الذي يتدربون فيه، المكان الذي يصقلون فيه مواهبهم، هذا الشيء كان غير متاح في المملكة العربية السعودية لكنه متاح في مختلف دول العالم، ومن هنا جاءت فكرة أن ننشئ نادي كوميديا يساعد أن يؤسس هذا الفن في السعودية".
ويعد فن الـStandup Comedy من الفنون الصعبة، فانتزاع الضحك من الناس ليس بالأمر اليسير، وإيجاد الأفكار التي يجدر طرحها بشكل كوميدي قد يفصله خيط رفيع عن السخرية من الآخرين، ولاسيما في مجتمع محافظ كالمجتمع السعودي.
وفي هذا الإطار، قال عبد الرحمن إبراهيم وهو أحد فناني هذا اللون من الكوميديا، إن "النكتة بشكل عام تؤخذ من الملاحظة. فأنت تلاحظ الأشياء التي حولك"، ويكون تركيز الكوميدي على نفس تلك الأشياء لكن بمنظور مختلف.
ويفتح النادي باب المشاركة لجميع الفئات الاجتماعية والعمرية. وقال المشرف على النادي ياسر بكر إن العشرات من المشاركات نالت استحسان الجمهور، فيما برزت مواهب العديد من الشبان على خشبة المسرح.
ويأمل القائمون على النادي تنظيم 20 عرضا مسرحيا خلال العام الحالي بهدف إبراز 100 موهبة جديدة ودعمها.
وقال عبد الرحمن إبراهيم إن الرهبة من المسرح تشكل عائقا، ولكن الكثير من الشباب على استعداد لتحدي الخوف وإضحاك الجمهور، مضيفا "والله الخوف موجود وطبيعي جدا أن الواحد يخاف أمام الناس في المسرح لكن ينبغي كسر الخوف".
وحول المشاركة النسائية في العروض، أشار القائمون إلى أنه ستجري محاولات لإشراك المرأة السعودية في فقرات الـStandup Comedy بشكل يقبله السعوديون، لأنها جزء مهم من المجتمع.

XS
SM
MD
LG