Accessibility links

logo-print

شو قصتك.. عمل وثائقي عن العلاقة بين العرب واليهود في إسرائيل


أحد أحياء بلدة القدس القديمة، أرشيف

أحد أحياء بلدة القدس القديمة، أرشيف

سوا ماغازين

"شو قصتك" فيلم وثائقي يجري عرضه في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل يتناول وجهات نظر الشباب حول الدولة الإسرائيلية وعلاقتها مع الفلسطينيين.

وتدور أحداث الفيلم، الذي أخرجه الفلسطيني جمال خلايلة وزوجته الفرنسية بولينا كاربونير، حول أربعة إسرائيليين يهود جاء كل منهم من خلفية فكرية وأيديولوجية مختلفة، إلى جانب شاب عربي-إسرائيلي.

وتعرف هذه الشخصيات بهويتها وأفكارها التي نشأت عليها، فمنهم من يرفض فكرة يهودية الدولة الإسرائيلية ويتسائل عما فعله أثناء خدمته العسكرية، في حين يرى من جاء من أوساط التيار الديني القومي المتطرف أن "إسرائيل حق إلهي لليهود دون سواهم".

وتظهر الشخصية الأولى في الفيلم مقدرة على فهم قضايا الشرق الأوسط، فيما وقعت الثانية في دائرة التطرف الديني، وتبدو الشخصية الثالثة شخصية إنسانية مثالية، أما الشخصية الرابعة فهي شخصية يمينية تدلي بخطاب مناهض للآخر دون مواربة.

وقال المخرج خلايلة لـ"راديو سوا" إنه أراد أن يسمع المشاهد ما تقوله الشخصيات التي جرت مقابلتها وتم اختيارها عشوائيا وبشكل تجريدي.

وتابع "قررنا أن نتحدث إلى أي شخص في الشارع ونبلغه أننا نصور فيلما وأن نتحدث إليه ثم نحضر الكاميرا ونصوره"، وقال إن التجربة كانت جيدة وإن الفيلم وثائقي تجريدي.

وفي مقطع من الفيلم قال مواطن إسرائيلي "يبدو لي أن الموضوع مرتبط بما يقوله الناس لأنفسهم، والناس دوما لديهم قصص حول ما يفعلونه، وما الذي يبدو جيدا لهم ولماذا هو جيد .. تماما كأي حديث أو كتاب تقرأه أو فيلم تشاهده".

ويحاول المخرجان عكس الواقع الإسرائيلي بكل تركيباته الاجتماعية والسياسية من خلال حواراتهما مع الشخصيات المركزية في الفيلم.

وفي هذا الإطار، قال خلايلة "الآخر ممكن أن يكون أنا الآخر أو هو الآخر بالنسبة لي. لكن الآخر هو أيضا كيف يراني وكيف أراه. لم آت بشاب فلسطيني من الداخل. أنا توجهت من مواطن إسرائيلي حامل لهوية فلسطينية إلى إسرائيلي صاحب هوية يهودية، حبيت أطرح أسئلة حول ما هو الصح والغلط".

وتبلغ مدة "شو قصتك" 55 دقيقة، وتم إنتاجه باللغتين العربية والعبرية وجرى عرضه في مهرجان بانوراما للسينما المغاربية وسينما الشرق الأوسط في الخامس من هذا الشهر في باريس، كما يتم عرضه في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

XS
SM
MD
LG