Accessibility links

logo-print

السفير الأميركي لدى سورية لـ"راديو سوا": الأسد يجب أن يتنحى عن السلطة حتى يجنب البلاد مزيدا من سفك الدماء


روبرت فورد السفير الأميركي لدى سورية-أرشيف

روبرت فورد السفير الأميركي لدى سورية-أرشيف

واشنطن-سمير نادر

قال السفير الأميركي لدى سورية روبرت فورد إن محاولة النظام السوري نقل أسلحة لحزب الله في لبنان تشكل أكبر تهديد للاستقرار في المنطقة، وجاء كلام السفير ردا على سؤال بشأن توقيت الغارة الجوية التي شنها الطيران الإسرائيلي الأربعاء ضد أهداف في سورية.
الحل العسكري سيستمر ويكبر


وأعرب السفير الأميركي في مقابلة خاصة مع "راديو سوا" عن أمله في أن "تفهم سورية وحزب الله الرسالة من الغارة الإسرائيلية وألا يحاول نظام الأسد نقل أسلحة لحزب الله"، وأوضح أن النظام السوري "لديه مشاكل داخلية يجب أن يتعامل معها ومحاولته نقل أسلحة إلى جماعة إرهابية يشكل أكبر تهديد لاستقرار المنطقة".

واستبعد السفير الأميركي إمكانية التوصل إلى حل سياسي في سورية مع بقاء الأسد في السلطة "لأنه إذا لم يتم تشكيل حكومة انتقالية بموافقة المعارضة فإن الحل العسكري سيستمر ويكبر"، وطالب بشار الأسد بالتنحي عن السلطة من أجل تجنيب البلاد "مزيدا من سفك الدماء".

كما دعا السفير الأميركي إلى تشكيل سلطة انتقالية حاكمة بموافقة من النظام والمعارضة معا في سورية، لكنه شدد على أن المعارضة أعلنت أكثر من مرة رفضها المطلق مشاركة بشار الأسد في حكومة انتقالية "ما يعني أن الحكومة المؤقتة يجب ألا تضم بشار الأسد ولا رموز نظامه".

وأفاد السفير الأميركي لدى سورية روبرت فورد أن واشنطن تؤيد جهود المبعوث الدولي لخضر الإبراهيمي لحل الأزمة القائمة في سورية، لكنه شدد قائلا "نحن لا يمكن أن نتفرج على المجازر وعملية إراقة الدماء المرعبة التي تجري في سورية، نتمنى أن تمشي العملية السياسية إلى الأمام لكنها وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت النظام السوري".
الحكومة المؤقتة يجب ألا تضم بشار الأسد ولا رموز نظامه


ودعا السفير الأميركي المنتظم الدولي إلى دعم الشعب السوري، وقال إن كيفية الوصول إلى حل سياسي في سورية تبقى بيد لخضر الإبراهيمي الذي "أخذ المبادرة ويحاول تنفيذ تصوره لكيفية حل هذا النزاع الدامي".

وختم السفير الأميركي حديثه بالقول إن الولايات المتحدة ستواصل توفير المساعدات الإنسانية للمتضررين من النزاع من الشعب السوري، بالإضافة إلى بذل مزيد من الجهود من أجل إقناع الأسد بضرورة التنحي عن السلطة وتشكيل حكومة انتقالية.
XS
SM
MD
LG