Accessibility links

السعودية أفضل دولة عربية للأمهات.. واليمن الأسوأ


سيدة سعودية تقود سيارة- أرشيف

سيدة سعودية تقود سيارة- أرشيف

هل تعتقد أن بلدك هو الأفضل للأمهات؟

إذن قارن وضعك أدناه ببقية الدول..

قد لا يفاجئك أن تحتل الدول الإسكندنافية المراتب الأولى. فتلك عادتها في كل مؤشرات حقوق الإنسان والتنمية البشرية. لكن يقينا قد تتفاجأ بكون السعودية هي الأفضل عربيا للأمهات.

وسيفاجئك وضع الأمهات في الولايات المتحدة ( المرتبة 33) وبريطانيا (24) وفرنسا (23) أيضا فمراتبها جد متدنية في تقرير Save the children "سيف ذي تشيلدرن" الأميركية حول "حماية الأطفال والأمهات".

فقد احتلت النرويج وفنلندا وأيسلندا والدنمارك والسويد وهولندا وإسبانيا وألمانيا وأستراليا وبلجيكا المراتب العشر الأولى على التوالي.

واحتلت دول إفريقيا جنوب الصحراء المراتب الأخيرة، خاصة: الصومال والكونغو وإفريقيا الوسطى والنيجر وغامبيا والكوديفوار وتشاد.

أما بالنسبة للدول العربية، فقد احتلت السعودية مرتبة متقدمة مقارنة بالمؤشرات المتعلقة بحقوق المرأة. فرغم أن هذه المملكة المحافظة تحظر على النساء قيادة السيارة والسفر من دون محرم، إلا أن وضع الأمهات أفضل، إذ احتلت المرتبة الـ38 عالميا.

وجاءت البحرين في المرتبة 49 دوليا والثانية عربيا، فيما كانت المفاجأة الأخرى هي احتلال ليبيا المرتبة 50 عالميا والثالثة عربيا تليها قطر 55 ثم تونس 59.

وهذه الدول العربية مرتبة من الأفضل إلى الأسوأ:

السعودية (38)

البحرين (49)

ليبيا (50)

قطر (55)

تونس (59)

الكويت (60)

عمان (63)

لبنان (73)

الجزائر (76)

العراق (100)

الأردن (100)

سورية (111)

مصر (116)

المغرب (125)

السودان (146)

موريتانيا (150)

اليمن (162)

يذكر أن مؤسسة "سيف ذي تشيلدرن" تعتمد مؤشرات لتصنيف الدول بناء على: معدلات الوفيات وسط الأمهات والأطفال، ومستوى الدخل الفردي، إضافة إلى مستوى التعليم المتاح أمام الطفل، ودرجة إدماج النساء في المجتمع.

XS
SM
MD
LG