Accessibility links

logo-print

#الراتب_مايكفي_الحاجة.. أشهر تغريدة عربية على تويتر


خارطة لأكثر الكلمات تداولا في التغريدات التي نشرت تحت هاشتاغ #الراتب_مايكفي_الحاجة

خارطة لأكثر الكلمات تداولا في التغريدات التي نشرت تحت هاشتاغ #الراتب_مايكفي_الحاجة


محمد الجهني شاب عشريني مقبل على الزواج، لكنه "يحتاج ثلاثين عاما ليكوّن نفسه"، كما يقول.

حاول محمد أن يستأجر شقة لكنه اكتشف أن معدل الإيجارات يبلغ 130% من راتبه. وبعد ساعات عمل إضافية طويلة، سيستهلك إيجار الشقة 83% من راتب محمد.

الحل: أن يسكن محمد في شقة والديه، وأن يؤجل الزواج.

تواجه هذه المعضلة ملايين الشباب العرب. المفاجأة أن محمد يسكن دولة هي المصدر الأكبر للبترول في العالم، وبلغ فائض ميزانيتها العام الماضي 12 مليار دولار: السعودية.

لجأ محمد إلى موقع تويتر الاجتماعي ليعلن احتجاجه على هذا الأمر، ولم يكن وحيدا. فقد نشر السعوديون 1.6 مليون تغريدة وسمت بالهاشتاغ (#الراتب_مايكفي_الحاجة) حتى مساء الأربعاء فقط، حسب تحليل أجراه موقع "راديو سوا"، وذلك قبل أن يحقق الهاشتاغ ذروة حضوره على تويتر الخميس بنسبة 3.3% من التداول على مستوى العالم. وحتى بعد انخفاض حضور الهاشتاغ يوم الجمعة، ظل ترتيبه الثامن على مستوى العالم.

وغرد الفنان ناصر القصبي داعما الحملة:

المذيع صلاح الغيدان قال:


أمام محمد الحضيف فغرد:


ما هو سر هذه الشعبية؟

"الناس لم تعد تحتمل"، هذا ما قاله محمد في اتصال مع موقع "راديو سوا"، وأضاف "أعمل في القطاع الخاص. الرواتب متدنية، ولا يوجد امتيازات. هناك أحياء شعبية لا يسمع أحد شكوى سكانها. وما يفرق بين الناس هنا ليس التأهيل ولا الكفاءة بل الواسطة".

ويعمل محمد مندوب مبيعات مواد غذائية في جدة براتب 2800 ريال، ويبلغ الحد الأدنى للأجور في السعودية 3000 ريال (800 دولار)، لكن محمد يقول إن القطاع الخاص لا يلتزم بهذا الرقم وحتى لو التزم، فإن 3000 ريال لا تكفي الأسرة السعودية إلا أسبوعين، حسب محللين.

وكانت دراسة للجنة الوطنية للجان العمالية وجدت أن راتبا شهريا يقل عن 5837 ريالا لا يحقق الحياة الكريمة للسكان. وغرد رئيس اللجنة نضال رضوان قائلا:

ثلاثي الأزمة

تحليل التغريدات التي نشرت ضمن الهاشتاغ أشار إلى وجود ثلاث مشاكل أساسية: البطالة، الغلاء، والسكن. وهكذا بدت أكثر الكلمات تداولا في عينة من ثلاثة آلاف تغريدة أخضعناها للتحليل:


أكثر الكلمات استعمالا في التغريدات

أكثر الكلمات استعمالا في التغريدات

البطالة.. ثلث النساء لا يعملن

وتزامنت شعبية الهاشتاغ مع صدور تقرير عن صندوق النقد الدولي الأربعاء قال إن على السعودية أن تخلق ملايين فرص العمل. وبيّن التقرير أن العاطلين عن العمل سيزيدون في السعودية مليونا ونصف المليون خلال العقد المقبل حتى لو حقق القطاع الخاص نموا بنسبة 6%.

ونقل التقرير عن السلطات السعودية قولها إنها ستوسع شبكة الأمان الاجتماعي وستفرض رسوما على الشركات التي توظف عمالا أغلبيتهم وافدين، وستشجع توظيف النساء.

ولا يجد واحد من كل 16 سعوديا قادرا على العمل فرصة توظيف. أما السعوديات فواحدة من كل ثلاثة عاطلة عن العمل، حسب تحليل أجراه موقع "راديو سوا" لبيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية.

وتشير تقديرات مستقلة إلى أن نسبة البطالة أعلى من ذلك، فيما تشير البيانات الرسمية إلى أن عدد موظفي الحكومة يبلغ حوالي المليون، 8% منهم من الأجانب، فيما بلغ عدد العاملين في المنشآت الخاصة 4.5 مليون موظف، أقل من ثلثهم سعوديون. (مسح المنشآت، 2011)

وعلى النقيض من ذلك، تشير تقديرات مستقلة إلى أن تسعة من كل عشرة عمال في القطاع الخاص السعودي هم من الأجانب (800 ألف سعودي مقابل 8 ملايين وافد).

وقالت وكالة أنباء عمال الخليج العربي إن تحويلات العمالة الوافدة إلى السعودية ستبلغ 109 مليارات ريال خلال 2013.

السكن: الفيل في الغرفة

يقول الباحث الاقتصادي السعودي أحمد دحمان إن 80% من السعوديين يعيشون في منازل مستأجرة.

وزير الاقتصاد السعودي محمد الجاسر قال من جانبه لوسائل إعلام محلية إن ثلاثة ملايين أسرة سعودية تسكن في منازل لا تملكها. وهذا يعني أن أسرتين فقط من كل خمس أسر تملك منزلا في السعودية.

ويفسر تقرير صندوق النقد الدولي ذلك بأن موجة الهجرة إلى المدن التي شهدتها السعودية خلقت طلبا كبيرا على المنازل، وهو ما أدى إلى ارتفاع حاد في ايجاراتها، وزاد التضخم.

وقال المغرد محمد الجهني لموقع "راديو سوا" "وزارة الإسكان حرمتنا من منح الأراضي. البلد مساحتها كبيرة، لكن هناك شح في الأراضي. هل هذا معقول؟".

وحاول محمد أن يجد شقة بسعر معقول ليتزوج فيها، لكنه وجد أن متوسط التكلفة السنوية لأجرة شقة من غرفتين في جدة يبلغ 45 ألف ريال، وهو ما يفوق قدرته.

القيمة الفعلية للريال تتدهور

وشكا مغردون سعوديون من غلاء فاحش في أسعار السلع المختلفة. (اضغط هنا للإطلاع على نسخة رسمية من جدول أسعار السلع والخدمات في السعودية)

وحسب تحليل لجريدة الاقتصادية فإن القوة الشرائية للريال تراجعت بمقدار الثلث في الأعوام الـ13 الأخيرة، وهذا يعني أن القيمة الفعلية للريال الآن تبلغ 66 في المئة مقارنة بريال عام 2000.

ويعد هذا الغلاء سبب رئيسي في ارتفاع عدد الأسر الفقيرة. ويظهر تحليل لموقع "راديو سوا" للبيانات الرسمية أن حوالي 16% من الأسر السعودية فقيرة، حيث تتلقى حوالي 800 ألف أسرة مساعدات من الضمان الاجتماعي، وهو رقم زاد بـ3.2% خلال الأشهر الستة الأخيرة التي تتوفر بياناتها على الموقع الإلكتروني لمصلحة الإحصاءات.


وتقدر وسائل إعلام دولية أن ربع السعوديين فقراء، وتقول إن 2-4 ملايين سعودي يعيشون على أقل من 17 دولارا يوميا، وهو ما يعتبر خط الفقر في البلاد.

وهذه مجموعة من الصور نشرها مغردون سعوديون على تويتر تبين مشاهد للفقر في بلادهم:


إجراءات حكومية

وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعلن العام الماضي عن خطة لصرف 37 مليار دولار على مشاريع إسكان ومساعدات للعاطلين عن العمل وغيرها من المشاريع الاجتماعية.

لكن عددا من المغردين اشتكوا من البطء في تنفيذ تلك الإجراءات.

وكثيرا ما اشتكى المسؤولون السعوديون من أن سرعة النمو السكاني تحبط جهودهم لمواجهة مشاكل الغلاء والسكن في مملكة نما عدد سكانها من 6 ملايين في عام 1970 إلى 28 مليونا اليوم.

ويتوقع المغرد محمد الجهني أن تستجيب الحكومة لطلبات المغردين، وقال "الراتب فعلا لا يكفي. نحن نحب قيادتنا، ونحتج بطريقة سلمية وحضارية. وسيشهد التاريخ أن الشعب السعودي الذي يصفه البعض بأنه (جاهل) سجل أقوى مطالبة بأروع الأساليب وقمة الأدب".
  • 16x9 Image

    عبد الرحيم عبد الله

    يعمل عبدالرحيم عبدالله صحفيا في القسم الرقمي التابع لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN والذي يشرف على موقعي "راديو سوا" وقناة "الحرة". درس عبدالله الصحافة في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية وفي أميرسون كوليدج بالولايات المتحدة الأميركية، وعمل منذ 2003 محررا في صحيفة الحياة الجديدة الفلسطينية، ومستشارا ومدربا إعلاميا في عدد من المؤسسات والمشاريع الإعلامية الدولية والفلسطينية.

XS
SM
MD
LG