Accessibility links

logo-print

قمة ثلاثية في السعودية والرياض 'منزعجة جدا' من الدوحة


جانب من الاجتماع في الرياض السبت

جانب من الاجتماع في الرياض السبت

عقدت في الرياض السبت قمة ثلاثية شارك فيها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وقالت قناة الإخبارية السعودية، إن القادة الثلاثة استعرضوا القضايا التي تهم بلدانهم وتعزيز التعاون بين دول الخليج العربية، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية.

وأفاد مصدر خليجي لوكالة الصحافة الفرنسية الأحد، بأن القمة جاءت في اعقاب طلب سعودي من دول مجلس التعاون الخليجي "إدانة تصرفات" قطر في مصر واليمن.
وأضاف المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه أن السعودية "منزعجة جدا من تصرفات قطر".
وأوضح أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح "ارتأى التوسط بين البلدين لكي لا تطير القمة" السنوية التي تجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست في بلاده الشهر المقبل، حسب المصدر.
كذلك، رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك عبد العزيز وحيد حمزة، في اتصال مع "راديو سوا"، أن القمة جاءت في محاولة لتقليل الخلافات بين السعودية والكويت من جهة، وقطر من جهة ثانية، حول ملف العلاقة مع مصر وتركيا.


وقال إن القمة تدارست بالتأكيد تطورات الملف النووي الإيراني والتقارب الأميركي والغربي مع طهران، مشيرا إلى أن دول الخليج تحاول توحيد موقفها في مواجهة مؤشرات التقارب هذه:
XS
SM
MD
LG