Accessibility links

logo-print

أزمة أسعار النفط.. الرياض ترفض خفض الانتاج


موقع نفطي سعودي

موقع نفطي سعودي

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي الخميس إنه "من المستحيل" أن تخفض بلاده، التي تتصدر دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إنتاجها من الخام على الرغم من انهيار الأسعار في السوق الدولية.

وأضاف النعيمي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية الخميس، أنه "من الصعب إن لم يكن مستحيلا أن تقوم السعودية، أو أوبك، بأي إجراء قد ينتج عنه تخفيض حصتها في السوق وزيادة حصة الآخرين في وقت يصعب فيه السيطرة على الأسعار"، محذرا من تداعيات أي قرار بخفض الانتاج.

وأوضح أن بإمكان الاقتصاد والصناعة السعودية تحمل تذبذبات مؤقتة في دخل المملكة من النفط، وأكد أن الرياض ماضية في سياستها المتوازنة بشكل راسخ وقوي.

ورغم أن اسعار النفط الذي يشكل مصدر الدخل الرئيسي للسعودية، تراجعت بنسبة تقارب النصف منذ منتصف حزيران/يونيو، إلا أن النعيمي أكد أنه "متفائل بالمستقبل"، معتبرا أن ما تواجهه المملكة والعالم "حالة مؤقتة وعابرة".

وانهارت أسعار النفط بنسبة تقارب 50 في المئة منذ حزيران/يونيو متأثرة بفائض العرض وتعزيز الدولار وضعف الطلب، كما تأثرت السوق برفض أوبك في تشرين الثاني/نوفمبر، وبضغط من السعودية بشكل أساسي، خفض سقف انتاجها دعما للأسعار.

تفاؤل إماراتي

وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي الخميس، إن انخفاض سعر النفط لن يستمر طويلا وأن السوق ستعود إلى التوازن.

وأوضح الوزير في تصريحات نقلتها عنه وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية، أن "التجارب علمتنا ذلك وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم للوصول إلى توازن السوق".

وأضاف أن دولة الامارات لن تتأثر بانخفاض الأسعار، خصوصا إذا لم يستمر تراجع الأسعار لفترة طويلة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG