Accessibility links

logo-print

الفوزان يحذر من 'إثم' السعودة الوهمية.. سعوديون: العلّة في وزارة العمل


مدينة الرياض

مدينة الرياض

شغلت تصريحات أطلقها أحد رجال الدين السعوديين بشأن ظاهرة "السعودة الوهمية" لسوق العمل في المملكة مواقع التواصل الاجتماعي، وتبانيت حولها مواقف الناشطين.

فقد قال عبد العزيز الفوزان أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، في مقابلة تلفزيونية، إن وزارة العمل السعودية ألزمت الشركات الخاصة بتوظيف نسبة معينة من العاملين السعوديين، إلا أن الكثير من هذه الشركات يلجأ إلى "السعودة الوهمية" بتوظيف رجال ونساء سعوديين لا يعملون ولا يترددون على تلك الشركات لمزاولة أعمالهم، وتورد أسماؤهم في قوائم التأمينات الاجتماعية.

​ووصف الفوزان تلك الشركات بـ"الآثمة" لأنها خالفت المقصود من وراء قرار وزارة العمل سعودة الوظائف في المملكة.

​وفي محاولة للحد من تلك الظاهرة، أعلنت وزارة العمل عزمها تفعيل ما أسمته "التفتيش المجتمعي" الذي يعطي المواطن حق الإبلاغ عن مخالفات التوطين الوظيفي مع إمكانية حصول المبلّغ على قيمة 25 في المئة من قيمة المخالفة المالية التي سيدفعها صاحب الشركة الخاصة الذي يدفع رواتب لمواطنين سعوديين من دون مزاولتهم العمل فعليا.

ورآى مغردون في إجراء وزارة العمل الجديد محاولة لتغطية ما سموه إخفاقها في مشروع سعودة سوق العمل، وهو ما دفعها للطلب من المواطن السعودي القيام بعملها في الإبلاغ عن المخالفين، حسب رأيهم.

المصدر: موقع الحرة

XS
SM
MD
LG