Accessibility links

اتهمها بدعم الإرهاب.. روحاني يدعو إلى معاقبة السعودية


حسن روحاني

حسن روحاني

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء العالم الإسلامي إلى معاقبة السعودية عن "جرائمها" في تصعيد للهجة غير مسبوق منذ 20 عاما إزاء السعودية، في وقت انتقدت الدول الخليجية التصريحات الإيرانية تجاه الرياض.

وقال روحاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن "على دول المنطقة والعالم الإسلامي أن ينسق إجراءاته لمعالجة المشاكل ومعاقبة الحكومة السعودية".

وأضاف "لو أن المشكلة مع الحكومة السعودية اقتصرت على الحج، لكنا توصلنا ربما إلى حل، لكن للأسف هذه الحكومة ومع الجرائم التي ترتكبها في المنطقة ودعمها للإرهاب، تريق دماء المسلمين في العراق وسورية واليمن".

رفض خليجي

وفي سياق متصل اعتبرت دول مجلس التعاون الخليجي الأربعاء انتقادات المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي للسعودية على خلفية إدارتها للحج، "تحريضا مكشوف الأهداف".

وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني في بيان إن دول المجلس تعتبر انتقادات خامنئي بشأن الحج "محاولة يائسة لتسييس هذه الشعيرة الإسلامية العظمى التي تجمع الشعوب الإسلامية"، مشيرا إلى أن تصريحات خامنئي "اتهامات باطلة ومشينة".

وشدد الزياني على رفض دول المجلس "الحملة الإعلامية الظالمة والتصريحات المتوالية لكبار المسؤولين الإيرانيين" تجاه السعودية.

وأكد أن هذه التصريحات "تتنافى تماما مع قيم ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وتتضمن عبارات غير لائقة وأوصاف مسيئة لا ينبغي أن تصدر من قلب أو لسان أي مسلم، فضلا عن زعيم دولة إسلامية".

وكان خامنئي قد وجه انتقادات للسعودية الاثنين. وقال "على العالم الإسلامي سواء الحكومات أو الشعوب المسلمة أن يعرف حكام السعودية ويدرك بنحو صحيح حقيقتهم الهتاكة غير المؤمنة التابعة المادية"، داعيا المسلمين إلى التفكير في حل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب سلوك السعودية "الظالم ضد ضيوف الرحمن".

ورد المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ معتبرا أن ما أدلى به خامنئي "أمر غير مستغرب"، مضيفا "يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين".

وتأتي هذه الانتقادات فيما يغيب الحجاج الإيرانيون للمرة الأولى منذ قرابة ثلاثة عقود عن الحج المرتقب الأسبوع المقبل، بسبب عدم توصل البلدين إلى اتفاق حول تنظيم الحج هذه السنة بعد حادث التدافع الذي أودى بحياة أكثر من 2300 شخص السنة الماضية، بينهم 464 حاجا إيرانيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG