Accessibility links

دول الخليج تشكل هيئة للتعاون الاقتصادي


اجتماع سابق لمجلس التعاون الخليجي

اجتماع سابق لمجلس التعاون الخليجي

شكلت دول الخليج التي تعاني من انخفاض دخلها المعتمد على النفط الثلاثاء هيئة جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي في المنطقة.

وأعلن في بيان في ختام القمة الخليجية التشاورية الـ16 في مدينة جدة السعودية تشكيل "هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية"، التي تهدف إلى "تعزيز الترابط والتنسيق بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق الأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون".

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي عقب القمة الخليجية، إن "هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الجديدة ستبت في أمور مثل استكمال الاتحاد الجمركي والسوق المشترك لدول المجلس".

تحديث: 18:37 تغ

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء قمة تشاورية في جدة لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالتطورات في المنطقة.

وتبحث القمة التي يرأسها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز الوضع المتدهور في اليمن والعراق وليبيا، إضافة إلى أنشطة وتحركات إيرانية في المنطقة ترى فيها دول المجلس تهديدا لمصالحها وأمنها.

وأوضحت الأمانة العامة للمجلس أن قادة الدول الست سيناقشون خلال الاجتماع أيضا مسيرة العمل الخليجي المشترك بجوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية.

وكان قادة دول المجلس قد أكدوا في بيان ختامي صادر عن قمتهم التشاورية في الرياض قبل عام، عزمهم على "مواصلة الجهود لدعم التنمية في اليمن، إضافة إلى حرصهم على بناء علاقات "متوازنة مع إيران، قوامها احترام أسس ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG