Accessibility links

logo-print

السعودية تستعد لاستيراد كميات ضخمة من الديزل لمواجهة حرارة الصيف


موقع نفطي تابع لأرامكو

موقع نفطي تابع لأرامكو

تستعد السعودية لاستيراد كميات شبه قياسية من وقود الديزل هذا الصيف استعدادا للحر الشديد ولمواكبة زيادة حركة السفر خلال شهر رمضان.

وقالت مصادر تجارية إن شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية ستستورد ما يصل إلى 8.9 مليون برميل من الديزل في يونيو/حزيران ارتفاعا من مستوى يقدر بين 6.7 و7.5 مليون برميل في مايو/أيار كما قد تتعاقد على كمية مماثلة أو أعلى لشهر يوليو/تموز.

ورغم أن السعودية هي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إلا أنه سبق لها أن استوردت كميات قياسية من الديزل بلغت 8.99 مليون برميل في يوليو/تموز 2011 ارتفاعا من 8.13 مليون في يونيو/حزيران من ذلك العام، حسبما أفادت بيانات حكومية.

ونقلت وكالة رويترز عن تاجر مقيم في الخليج لم تسمه قوله "أعتقد أن رقم يوليو/تموز 2011 قد لا يصمد هذا العام حيث أن الطلب السعودي على الديزل ينمو بشكل سنوي، ومن غير المتوقع بدء تشغيل مصفاتهم الجديدة قبل النصف الثاني من العام على أقرب تقدير".

يشار إلى أن أرامكو تعتمد بكثافة على الديزل المستورد خلال الصيف عندما يبلغ الطلب على الكهرباء ذروته مع تنامي استخدام مكيفات الهواء في مواجهة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية.

وبغية تقليص وارداتها تعتزم أرامكو تشييد ثلاث مصافي تكرير جديدة. لكن أولاها والتي ستنتج 176 ألف برميل يوميا من الديزل ستدخل الخدمة في النصف الثاني من عام 2013 بدلا من الربع الثاني كما كان متوقعا في السابق، بحسب ما قال متعاملون.

ولحين وصول المصفاة إلى طاقتها الكاملة فإن أرامكو ستشتري بكثافة لضمان تلبية حاجات شهر رمضان الذي يشهد عادة تنامي حركة السفر في المنطقة، والذي سيبدأ هذا العام في أوائل يوليو/تموز القادم.
XS
SM
MD
LG