Accessibility links

السعودية.. النيابة تطالب بالإعدام لـ 16 شخصا بينهم ناشطون


محكمة في الرياض

محكمة في الرياض

طلبت النيابة السعودية إنزال عقوبة الإعدام بحق 16 شخصا بعد اتهامهم بقضايا إرهاب، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام سعودية الخميس.

ويتهم أكثر من 20 شخصا في القضية من بينهم ثلاثة سبق أن أدرجوا على قائمة 23 مطلوبا على خلفية احتجاجات مطالبة بالإصلاح بدأت مطلع العام 2011 في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية في السعودية.

وقال الإعلام السعودي إن "الخلية الإرهابية" هي في بلدة العوامية ومؤلفة من 24 شخصا.

وتحدثت وزارة الداخلية السعودية عن اشتباكات مسلحة واعتقالات في العوامية القريبة من مدينة الدمام، منذ إصدارها قائمة بأسماء المشتبه بهم في كانون الثاني/يناير 2012.

ومن بين التهم الموجهة للمتهمين الـ 16 قتل وإصابة عناصر أمن، والتمرد والسرقة واستخدام القنابل اليدوية، بحسب ما أفادت به صحف سعودية.
وذكرت صحيفتا مكة وعكاظ أن اثنين على الأقل من المتهمين تنتظرهما عقوبة الصلب.

وقالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الانسان ومقرها برلين إن حكم الإعدام صدر على سبعة أشخاص لعلاقتهم بالاضطرابات الشيعية منذ 2011.

وأوضحت أن ثلاثة من هؤلاء كانوا دون سن 18 عاما عند اعتقالهم، وأنهم استنفدوا جميع الطعون القانونية بعد الحكم عليهم بالإعدام.

ويقول نشطاء إن مصير المتهمين يقرره العاهل السعودي الملك سلمان الذي يعطي الموافقة النهائية قبل تنفيذ أحكام الإعدام.

وكانت قضية الشاب على النمر المحكوم عليه بالإعدام قد أثارت قلقا دوليا، وخلال زيارة للرياض هذا الشهر صرح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس للصحافيين أنه دعا "إلى الرأفة" بعلي النمر.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG