Accessibility links

بعد إدراجه على اللائحة السوداء.. تحالف اليمن يرفض الاتهامات


أطفال يمنيون ضد القصف السعودي

أطفال يمنيون ضد القصف السعودي

رفض التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن الأحد إدراجه على اللائحة السوداء للأمم المتحدة للأطراف التي تنتهك حقوق الأطفال.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد الركن أحمد عسيري إن تقرير الأمم المتحدة "غير متوازن ولا يعتمد على إحصائيات موثقة ولا يخدم الشعب اليمني"، وذلك حسب تصريحات صحافية نقلتها وكالة الأنباء السعودية.

وأوضح عسيري أن التقرير الأممي يضلل الرأي العام بأرقام غير صحيحة تعتمد في معظمها على معلومات من جهات تابعة للحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأضاف أن التحالف سعى منذ بداية عملياته في اليمن إلى التعاون مع الأمم المتحدة لتطوير برامج تهدف إلى حماية المواطنين اليمنيين، وفي مقدمتهم الأطفال، منها البرنامج الذي وقع مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف بتكلفة 30 مليون دولار.

وكان الأمين العام للمنظمة بان كي مون قد أدرج الجمعة، التحالف الداعم للرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين وحلفائهم، على هذه اللائحة، بتهمة التسبب بمقتل مئات الأطفال منذ بدء تدخله في اليمن نهاية آذار/مارس 2015.

وحسب التقرير، فإن التحالف مسؤول عن 60 في المئة من حصيلة تبلغ 785 طفلا قتيلا، و1168 قاصرا جريحا العام الماضي في اليمن، في حين اتهمت المنظمة الحوثيين بتجنيد معظم الأطفال للمشاركة في القتال.

وفي عددها الصادر الأحد، اتهمت صحيفة الشرق الأوسط السعودية مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بـ "زج" اسم التحالف في التقرير، ونقلت عن مصادر لم تسمها في نيويورك قولها إن القائمة كانت تخلو من اسم التحالف، وأن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون زج به في اللحظات الأخيرة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG