Accessibility links

البحرين تحذر من تداعيات قانون 'العدالة ضد الإرهاب' الأميركي


خالد بن أحمد الخليفة

خالد بن أحمد الخليفة

حذرت البحرين الخميس من أن إقرار الكونغرس الأميركي قانونا يتيح لعائلات ضحايا 11 أيلول/سبتمبر مقاضاة السعودية، سيرتد على واشنطن نفسها.

وقال وزير الخارجية خالد بن أحمد الخليفة في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر إن "قانون جاستا، سهم أطلقه الكونغرس الأميركي على بلاده"، مضيفا "أليس منكم رجل رشيد؟".

وتعد البحرين حليفا مهما للولايات المتحدة في الخليج، وهي مقر الأسطول الأميركي الخامس. كما تربط المنامة علاقات وثيقة بالرياض.

وأقر الكونغرس الأربعاء قانون "العدالة ضد رعاة الأعمال الإرهابية" (جاستا)، معطلا بذلك "فيتو" الرئيس باراك أوباما الرافض لهذا القانون الذي يراه خطرا على الأمن القومي الأميركي.

وكان أوباما قد استخدم الجمعة حق النقض "الفيتو" ضد القانون الذي أقره الكونغرس في وقت سابق. إلا أن مجلسي الشيوخ والنواب أعادا التصويت الأربعاء، فأيد 348 نائبا تعطيل الفيتو الرئاسي في مقابل 77. وفي مجلس الشيوخ، أيد التعطيل 97 سناتورا من 98.

وندد أوباما بالقرار "الخاطئ" للكونغرس، مؤكدا في تصريحات صحافية أن ما جرى هو "تصويت سياسي"، وأن القانون "يخلق سابقة خطيرة".

ولم تظهر التحقيقات الأميركية أي تورط للحكومة السعودية في أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001، والتي راح ضحيتها زهاء ثلاثة آلاف شخص. إلا أن 15 شخصا من أصل 19 خطفوا الطائرات التي استهدفت مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع "البنتاغون" في واشنطن، كانوا سعوديين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG