Accessibility links

logo-print

أسماء ممنوعة في السعودية.. هل اسمك ضمن اللائحة؟


أم ترضع ابنها

أم ترضع ابنها

مرة أخرى يعود الجدل حول تسمية المواليد الجدد، وحرية الأهل باختيار أسماء أولادهم إلى السعودية.

فبعدما أصدرت دائرة الشؤون المدنية في وزارة الداخلية السعودية لائحة العام الماضي بـ50 اسما يحظر على الأهل إطلاقها على أطفالهم عند ولادتهم، عادت هذه اللائحة مؤخرا إلى الواجهة، وأحدثت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعكس هذه اللائحة قرارا رسميا بأسماء بعينها أصبحت غير قابلة للاستخدام في السعودية، منها أسماء ذات جذور غير عربية، أو لها صلة بالتراتبية الملكية، أو تثير الحساسيات الدينية، كأسماء يارا، أمير، عبد النبي وعبد الرسول وغيرها.

وبررت دائرة الشؤون المدنية الحظر بالقول إن الأسماء الواردة باللائحة "إما تتناقض مع ثقافة المملكة ودينها، أو لكونها أجنبية، أو غير لائقة"، بحسب موقع الخليج للأخبار وصحيفة إندبندنت البريطانية.

ولكن في مراجعة للائحة، تظهر أسماء لا يمكن تصنيفها ضمن الفئات الثلاث التي وضعتها دائرة الشؤون المدنية، ويبدو سبب حظرها لم يقنع بعض النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد هم هذا الحظر أسماء عبد الناصر، وبنيامين.. وفسر البعض منعها بكونها رموز لشخصيات سياسية. فبنيامين هو ابن النبي يعقوب، إنما هو أيضا اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتانياهو. أما منع اسم عبد الناصر، فيرى البعض أن سببه يرجع إلى الخلاف السياسي الكبير بين الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر والعائلة المالكة في السعودية.

ولاقت لائحة الأسماء الممنوعة عاصفة انتقادات على موقع تويتر، هنا جانب منها:

لائحة بالأسماء المحظورة:

عبد العاطي، عبد الناصر، عبد المصلح، عبدالمعين، بنيامين، ملاك، ناريس، يارا، ، سيتاف، لولاند، تيلاج، بره، عبد النبي، عبد الرسول، أمير، سمو، المملكة، مملكة، مليكة، تبارك، نردين، مايا، ساندي، راما، مالين، إيلين، أينار، لوران، ملكتينا، لارين، كبريال، لورين، ليندا، رندا، بسملا، جبريل، أبرار، إيمان، بيان، بسيل، وريلام، تالين، آرام، ناريج، أليس، ريتال، جبريل، نبي، ناريس، لارين.

المصدر: موقع "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG