Accessibility links

logo-print

مبادرة فنية سعودية تستلهم معلقات الشعر العربي


المعرض

المعرض

تستلهم مبادرة فنية تقام في مدينة جدة عيون الشعر العربي من "المعلقات" وتجمع بين أقطاب الفن من الشباب والجيل القديم لإبراز جذور الحركة الفنية في المملكة التي تتبع نهجا محافظا دينيا واجتماعيا.

وقالت المنسقة المساعدة للمعرض آية علي رضا "جلبنا المعلقات كمصدر إلهام لنخبر العالم عن الفن السعودي، وأسس الحركة الفنية في المملكة".

والمعلقات السبع مجموعة من عيون الشعر العربي لكبار الشعراء في الجزيرة العربية قبل الإسلام تقول المرويات إنها كانت تعلق على ستائر الكعبة.

وأضافت "يظهر المعرض أنه وبالرغم من التغيّر الكبير الذي شهده العالم منذ تاريخ المعلقات وحتى يومنا هذا، إلا أن نمط الحياة، وطرق التفكير، والأسس الثقافية لا تزال حية ومتوارثة جيلا بعد جيل جنبا إلى جنب مع الأسطورة".

ويقدم برنامج مبادرة فن جدة الذي بدأ الثلاثاء وينتهي السبت عددا من الفنانين السعوديين المحترفين في اثنين من المعارض الجماعية الرئيسية التي تحتفي بمدارس الفن الحديث والمعاصر في المملكة.

وأوضحت رضا أن المعرض "ركز على التعليم بشكل أساسي مع إبراز جزء من التاريخ، وأصدرنا كاتالوغات تحوي العديد من الأعمال الفنية القيمة".

وأضافت "للمرة الأولى حصلنا على تصريح لجلب المدارس الحكومية لزيارة المعرض بما فيها مدارس البنات".

وقالت الفنانة منال الضويان المشاركة في المعرض "هناك عطش للفن والإبداع من قبل الشباب في السعودية".

وشاركت الضويان بلوحة فنية استحوذت على اهتمام الزوار وهي عبارة عن عمل تركيبي بعنوان "شجرة الأوصياء".

وتحدثت منال عن لوحتها قائلة "قمت بإنجازها قبل شهر، جمعت نحو 400 امرأة في منزلي بالرياض للمشاركة في رسم شجرة العائلة".

وتعرض الفنانة والأستاذة المساعدة في قسم الفنون الجميلة في جامعة الملك عبد العزيز عفت فدعق عملا قوامه عشرات القصاصات من البلاستيك، وتقول "هذه عبارة عن 42 وصية من جدي لأحفاده وبعض الأشخاص، من خلال عملي أردت معرفة مدى تطبيق هذه الوصايا والالتزام بها".

ويقدم معرض "المعلقات" مجموعة مختارة من اعمال منال الضويان ودانية الصالح وناصر السالم والجوهرة آل سعود وعبد العزيز عاشور وأيمن يسري ديدبان ومحمد الخطيب ومها ملوح وأحمد ماطر وفيصل سمرة وصديق واصل.

وتساعد هذه الأعمال في تقديم طيف واسع وغني من التفسيرات المحتملة وعلاقتها بزمن ومصطلح "المعلقات".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG