Accessibility links

تحذير سعودي من تحركات الحوثيين والأمم المتحدة تدعو إلى 'وقف المعارك'


جنديان سعوديان على الحدود مع اليمن

جنديان سعوديان على الحدود مع اليمن

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاربعاء بإعلان انتهاء العملية العسكرية للتحالف العربي في اليمن وعبر عن أمله في "انتهاء المعارك في أقرب وقت ممكن".

وأبدى بان كي مون الذي تحدث للصحافيين في ختام اجتماع للجمعية العامة عن استعداده تقديم التسهيلات الدبلوماسية اللازمة لحل هذه الأزمة عبر الحوار، على حد قوله.

وقبل بدء ضربات التحالف العربي في 26 آذار/مارس الماضي، كانت الأمم المتحدة تشرف على وساطة في اليمن، لكن وسيطها جمال بن عمر قدم استقالته في 15 نيسان/ابريل إثر انتقادات وجهتها دول خليجية.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن إعلان التحالف عملية إعادة الأمل قد تدعم استئنافا سريعا للعملية السياسية في اليمن وتسهيل وصول المساعدات الانسانية لكل اليمنيين.

وطالب الحوثيون من جانبهم بوقف كامل للضربات التي تنفذها قوات التحالف العربي ضدهم قبل استئناف الحوار الوطني برعاية الأمم المتحدة.

توعد سعودي بالرد

يأتي هذا في وقت حذر السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير الأربعاء من أن بلاده سترد على أي "تحركات عدائية" من قبل الحوثيين في اليمن، غداة إعلان الرياض إنهاء عملية عاصفة الحزم.

وأضاف الجبير في مؤتمر صحافي أن بلاده تنتقل إلى المرحلة الثانية من الحملة لكنها تتطلع الآن إلى أن يؤدي الحوار السياسي بين الفرقاء اليمنيين إلى انتخابات ووضع دستور جديد، على حد تعبيره.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG