Accessibility links

السعودية.. سياج أمني لحماية الحدود الشمالية


جنود سعوديون في منطقة حدودية قريبة من اليمن-أرشيف

جنود سعوديون في منطقة حدودية قريبة من اليمن-أرشيف

دشنت السعودية سياجا أمنيا على حدودها الشمالية، في إطار الجهود التي تبذلها لمنع التسلل والتهريب عبر حدودها، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس).

وذكرت واس أن الملك عبد الله بن عبد العزيز افتتح مساء الجمعة هذا المشروع، الذي يعد المرحلة الأولى من مشروع "الحدود الذكية" الذي أقامته الرياض على حدودها مع العراق بطول 900 كيلومتر.

ويضم المشروع ستة قطاعات في مدن طريف وعرعر والعويقلة ورفحاء والشعبة وحفر الباطن، وتتم حماية الحدود فيها عبر ساترين ترابيين وسياجين.

وعززت الحدود بأبراج استشعار، إضافة إلى كاميرات تعمل بالأشعة فوق البنفسجية مرتبطة عبر الألياف البصرية بثمانية من مراكز القيادة والسيطرة .

ويضم المشروع 32 مركز استجابة مجهزة بثلاث فرق للتدخل السريع، و38 بوابة خلفية وأمامية مزودة بكاميرات مراقبة، و78 برجا للمراقبة والاتصالات بالمشروع و50 كاميرا نهارية وليلية و10 عربات مراقبة واستطلاع.

تجدر الإشارة إلى أن الرياض وقعت سنة 2009 اتفاقا مع شركة الدفاعات الأوروبية "أي ايه دي إس" لتشييد سياج أمني متطور جدا تكنولوجيا يغطي كافة حدود المملكة البالغ طولها 9000 كلم. وكان الهدف الأساسي ضمان أمن الحدود مع العراق، لكن مع تزايد القلق جراء عمليات تسلل يقوم بها تنظيم القاعدة، قررت وزارة الداخلية السعودية توسيع السياج ليشمل كافة الحدود مع الدول المجاورة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG