Accessibility links

لمواجهة البطالة.. المولات السعودية توظف المواطنين فقط


من المنتظر أن يخلق القرار 35 ألف وظيفة

في خطوة مفاجئة، أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية قرارا يقضي بحصر العمل في المراكز التجارية المغلقة "المولات" على المواطنين السعوديين فقط.

وينضاف هذا الإجراء إلى قرارات أخرى نهجتها المملكة مؤخرا للحد من البطالة التي تبلغ 12.3 في المئة بحسب ما ذكرت هيئة الإحصاء قبل أسابيع.

وأعلن القرار الجديد المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، في تغريدة له على تويتر.

وتباشر الوزارة اتصالاتها مع مختلف القطاعات الوزارية الأخرى قصد البدء في تطبيق القرار مطلع العام الهجري القادم.

وقال المتحدث باسم الوزارة في تصريح لقناة سعودية إن القرار الجديد سيخلق 35 ألف فرصة عمل بعد دخوله حيز التنفيذ، على أن تهم المرحلة الأولى منطقة القصيم حيث سيستفيد المواطنون القاطنون فيها من 5000 وظيفة.

وأضاف أبا الخيل أن الوزارة درست أيضا الكيفية التي سيتم بها تنفيذ القرار، إذ باشرت اتصالاتها مع المراكز التجارية قصد حصر العمالة الأجنبية والتعامل معها بناء على عقود العمل المبرمة معها.

وذكرت صحيفة عكاظ أن عدد المواطنين العاطلين عن العمل من الذين يحملون شهادات عليا يبلغ نحو 20 ألف شخص.

وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي في الممكلة نقاشات واسعة حول العمالة الأجنبية، وطالب مغردون من خلال هشتاغ #السعودية_للسعوديين بإعادة الإعتبار للمواطن السعودي.

اقرأ أيضا...'وطن بلا مخالف'.. حملة سعودية لترحيل المقيمين غير الشرعيين

وكانت السعودية قد أعلنت مؤخرا إطلاق حملة "وطن بلا مخالف"، ودخلت حيز التنفيذ بداية هذا الشهر. وتهدف الحملة إلى تسوية أوضاع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود ومساعدة من يرغب في إنهاء مخالفته وإعفائه مما يترتب عليه من عقوبات.

قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تباينت بخصوصه آراء المغردين، بين من أشاد به وبين من قال إن "التوطين" يجب أن يشمل الوظائف العليا.

وهذه باقة من ردود الفعل:

"سعودة" كل القطاعات الاستراتجية، كانت مطالب مغردين آخرين:

المصدر: وسائل إعلام سعودية

XS
SM
MD
LG