Accessibility links

الشورى السعودي يناقش مشروع قانون لمكافحة التسول


أحد شوارع العاصمة الرياض_أرشيف

أحد شوارع العاصمة الرياض_أرشيف

يناقش مجلس الشورى السعودي الاثنين المقبل مشروع قانون لمكافحة التسول في المملكة، ركز على معاقبة من يثبت تكراره ممارسة التسول بالحبس مدة لا تزيد على عامين وغرامة مالية لا تزيد على 20 ألف ريال سعودي، وفق ما أفادت به صحيفة الرياض الأربعاء.

وسيودع المتسول المقبوض عليه لأول مرة في دار رعاية المتسولين التي يكلف مشروعة القانون المقترح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإنشائها.

وسيخضع المتسولون المقبوض عليهم إلى فحص طبي ودراسة حالتهم الاجتماعية والتثبت من عدم وجود سوابق لههم في ممارسة التسول.

ونص المشروع على إحالة المتسول غير السعودي فور القبض عليه إلى هيئة التحقيق والادعاء للتحقيق معه واتخاذ الإجراءات النظامية لإبعاده عن المملكة ومنعه من دخولها مدة لا تزيد عن خمسة أعوام.

وستؤول الأموال التي يتم مصادرتها من المتسولين إلى الجمعيات الخيرية، وفي حال استخدم في التسول طفلا أو مرأة أو شخصا من ذوي الإعاقة فيشدد مشروع على ألا تقل عقوبة المتسول عن السجن سنة ولا تقل الغرامة عن 10 آلاف ريال.

ونقلت صحيفة الرياض عن مجلس الشورى تحذيره "من تنامي وازدياد التسول بشكل مطرد...، مشيراً إلى أن الدراسات التي أجريت مؤخرا في المملكة أثبتت أن الظاهرة في انتشار وارتفاع كبيرين خلال السنوات الأخيرة بسبب تزايد عدد المتسللين لأراضي المملكة عبر حدودها المختلفة".

المصدر: صحيفة الرياض

XS
SM
MD
LG